رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهجرة الدولية: السودان يمثل أكبر أزمة نزوح في العالم

نشر
السودان 
السودان 

قال تقرير لمنظمة الهجرة الدولية، إن السودان تمثل أكبر أزمة نزوح في العالم، لافتا إلى أنه بدأت أزمة النزوح في السودان تتكشف منذ أكثر من عقدين من الزمن، حيث تعود جذورها إلى صراع دارفور الذي بدأ في عام 2003.

ومع ذلك، فإن الصراع الحالي في السودان قد أعاد تشكيل ديناميكيات النزوح بشكل جذري في جميع أنحاء السودان منذ 15 أبريل 2023.

ووفق الهجرة الدولية أدت الاشتباكات المسلحة في مدن متعددة في جميع أنحاء السودان إلى نزوح ما يقدر بنحو 6,036,176 نازحًا خلال الأشهر التسعة الماضية، قبل 15 أبريل 2023، كان السودان يستضيف بالفعل ما يقدر بنحو 3,820,772 نازحًا داخليًا.

وأوضحت منظمة الهجرة الدولية، إلى أنه لتقدير العدد الإجمالي للنازحين داخليًا في السودان، بما في ذلك النازحين قبل وبعد 15 أبريل 2023، أجرت مصفوفة تتبع النزوح في السودان تحليلًا مكثفًا لبيانات النزوح الخاصة بها.

وذكر التقرير أنه يستضيف السودان ما يقدر بنحو 9,052,822 نازحًا داخليًا حتى 31 ديسمبر 2023، وهو ما يمثل أكبر أزمة نزوح داخلي في جميع أنحاء العالم.

السودان.. البرهان يبعث برسالة إلى رئيس الحكومة الليبية


أفادت وسائل إعلام في ليبيا، الثلاثاء بأن رئيس الحكومة الليبية المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة، تلقى رسالة من رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بعد يوم من رسالة مشابهة من الأخير إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

واستقبل الدبيبة في طرابلس اليوم الثلاثاء سفير السودان لدى ليبيا إبراهيم محمد أحمد، الذي أشاد خلال اللقاء بجميع التسهيلات للاجئين بقبولهم في المدارس والجامعات الليبية، واستكمال إجراءاتهم القانونية من قبل مصلحة الجوازات، بحسب ما أوردته صحيفة "الوسط" الليبية.

وجرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع الحالية في السودان، والتأكيد على دور ليبيا الرسمي والشعبي من أجل تهدئة الأوضاع في السودان، إلى جانب تأكيد الدبيبة على دعم الليبيين لأشقائهم السودانيين في ليبيا وإصداره تعليمات لجميع المؤسسات الحكومية بتقديم التسهيلات اللازمة لجميع اللاجئين.

السودان.. تعديل مواعيد حظر التجوال بولاية النيل الأبيض

أصدر الأستاذ عمر الخليفة عبدالله والي ولاية النيل الأبيض السودانية قراراً بتعديل مواعيد فترة حظر التجوال داخل الولاية .

ونص القرار على أن يبدأ سريان الحظر من الساعه التاسعة مساءا وحتى الخامسة صباحا .

ووجه القرار  الجهات المعنية اتخاذ التدابير اللازمة لوضع هذا القرار موضع التنفيذ .