رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. ختام الورشة التدريبية لحركات الكفاح المسلح حول حماية المدنيين

نشر
ورشة العمل
ورشة العمل

اختتمت اليوم، بمقر لجنة الوقف الدائم لإطلاق النار بمدينة ألفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور في السودان، أعمال الورشة التدريبية حول حماية المدنيين التي نظمتها منظمة “قوة السلام اللاعنفية” بالتعاون مع مفوضية العون الإنساني بالولاية  لقيادات القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح – مسار دارفور في السودان، في الفترة من 22 – 23 يناير الجاري.

وهدفت الورشة إلي رفع قدرات ومهارات المشاركين وتنمية معارفهم في مجال حماية المدنيين بإتباع المعايير الوطنية والدولية للتصدي لإنتهاكات القانون الدولي الإنساني بالإضافة الي مواضيع أخرى ذات الصلة.

وخاطب ختام الورشة ممثل القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح اللواء حامد ادريس، مؤكدا أهمية الورشه في توفير وتقديم المعلومات الجيدة التي تساعد القوة في القيام بمهامها تجاه تعزيز الحماية  للمدنين داخل وخارج الولايه، معلنا استعدادهم لنقل المعلومات التي تلقوها في الورشة إلى كافه القوات التابعة لهم، متمنين أن يعم البلاد بالأمن والاستقرار.

من جهته أكد ممثل المشاركين في الورشة استفادتهم التامة من برامج الورشة، مشيرا إلى أنها ستساعدهم كثيرا في العمل من اجل تعزيز حماية المدنيين في ظل الحرب التي تشهدها البلاد، مطالبا منظمة “قوة السلام اللاعنفية” بتوسيع فرص التدريب للقوة المشتركة عبر المزيد من الورش التدريبية لتشمل جميع  أماكن انتشار القوات في السودان حتى تتمكن من الإلمام بالقانون الدولي الإنساني، مشيرا إلى أهمية فتح المزيد من آفاق للتعاون مع المنظمات الدولية من أجل رفع قدرات القوة المشتركة في مجال حماية المدنيين.

السودان.. البرهان يبعث برسالة إلى رئيس الحكومة الليبية


أفادت وسائل إعلام في ليبيا، الثلاثاء بأن رئيس الحكومة الليبية المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة، تلقى رسالة من رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بعد يوم من رسالة مشابهة من الأخير إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

واستقبل الدبيبة في طرابلس اليوم الثلاثاء سفير السودان لدى ليبيا إبراهيم محمد أحمد، الذي أشاد خلال اللقاء بجميع التسهيلات للاجئين بقبولهم في المدارس والجامعات الليبية، واستكمال إجراءاتهم القانونية من قبل مصلحة الجوازات، بحسب ما أوردته صحيفة "الوسط" الليبية.

وجرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع الحالية في السودان، والتأكيد على دور ليبيا الرسمي والشعبي من أجل تهدئة الأوضاع في السودان، إلى جانب تأكيد الدبيبة على دعم الليبيين لأشقائهم السودانيين في ليبيا وإصداره تعليمات لجميع المؤسسات الحكومية بتقديم التسهيلات اللازمة لجميع اللاجئين.

السودان.. تعديل مواعيد حظر التجوال بولاية النيل الأبيض

أصدر الأستاذ عمر الخليفة عبدالله والي ولاية النيل الأبيض السودانية قراراً بتعديل مواعيد فترة حظر التجوال داخل الولاية .

ونص القرار على أن يبدأ سريان الحظر من الساعه التاسعة مساءا وحتى الخامسة صباحا .

ووجه القرار  الجهات المعنية اتخاذ التدابير اللازمة لوضع هذا القرار موضع التنفيذ .

المقاومة الشعبية السودانية: اعددنا مجموعة قوات العمل الخاص القتالية

قال رئيس لجنة الإستنفار والمقاومة الشعبية السودانية بولايتي نهر النيل والشمالية، اللواء ركن الهادي سلمان ساري الليل، بأن المقاومة الشعبية والمستنفرين يعملون تحت مظلة القوات المسلحة وبتنسيق واشراف مباشر مع قادة المناطق العسكرية .
واكد في تصريح لوكالة أنباء “سونا”، أن المقاومة الشعبية والمستنفريين هم مواطنين من رحم الشعب السوداني .
وقال إن المقاومة الشعبية والمستنفريين يقومون بحراسة الاحياء والارياف والمؤسسات الحكومية والخاصة واضاف قائلًا ” اعددنا مجموعة تسمى قوات العمل الخاص القتالية تعمل تحت امرة القوات المسلحة تم تدريبهم وتأهيلهم وهم جاهزون للدفاع عن عرضهم واهلهم وجميع الشعب السوداني”.