رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو: أمريكا تعرقل جهود وقف العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين

نشر
الأمصار

وجه وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اتهامًا إلى الولايات المتحدة بعرقلة جميع الجهود الرامية إلى وقف العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

 

وقال لافروف، خلال جلسة لمجلس الأمن: "حتى الآن، فشل مجلسنا في تقديم استجابة تناسب هذا التحدي الخطير، والسبب معروف؛ إنه موقف الولايات المتحدة التي تعرقل جميع الجهود والمبادرات لوقف إراقة الدماء في الأراضي المحتلة".

 

وأعرب لافروف عن قلق روسيا حيال تشكيك القيادة الإسرائيلية في مبدأ حل الدولتين لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

الأمم المتحدة: رفض إسرائيل حل الدولتين "غير مقبول"


قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الثلاثاء، إن رفض إسرائيل حل الدولتين، هو أمر غير مقبول، ومن شأنه أن يطيل أمد النزاع في غزة.

وقال جوتيريش في مداخلة خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إن ما سمعناه «الأسبوع الماضي من رفض صريح ومتكرر لحل الدولتين على أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية غير مقبول».

 

المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو عاجز عن إدارة الحرب في غزة


قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، إنه يدعم أي اتفاق يفضي إلى خروج الأسرى الإسرائيليين من غزة، ولو كان باهظ الثمن.

 

وأوضح لابيد في مداخلة مع إذاعة عبرية، «إذا كنت تريد القضاء على حماس، فعليك أن تخرج الأسرى أولًا. لقد سبق أن قلت في الكنيست ولرئيس الوزراء شخصيًا إن هناك دعمًا كاملًا لأي اتفاق، مهما كان مؤلمًا، وإذا كان الثمن باهظًا ولو كان وقف الأعمال القتالية».

 

وجدد لابيد انتقاد رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو وحكومته، في ظل ارتفاع وتيرة التسريبات من داخل «الكابينت» المصغر. ووفقا لـ لابيد فإن حكومة نتنياهو تعجز عن إدارة الحرب على غزة كما يجب، إلى جانب التسريبات المستمرة من داخل «الكابينت» المصغر وما لها من تأثير سلبي على الشارع الإسرائيلي.

 

فلسطين: تهجير سكان خان يونس لرفح جريمة حرب لا يمكن السكوت عنها


أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها، أن الرئاسة الفلسطينية قالت إن تهجير سكان خان يونس إلى رفح جريمة حرب لا يمكن السكوت عنها.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، إن فلسطين تدعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل وعلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو شخصيا.

وأضاف المالكي، بعد مباحثات مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف: "يجب أن تكون هناك حدود لما يمكن أن تفعله إسرائيل في فلسطين… يجب وضع حد للإفلات من العقاب، ويجب أن تكون هناك مساءلة، إذا لزم الأمر.. لماذا لا يتم فرض عقوبات؟ نحن ندعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل وضد الأفراد، بدءا من رئيس الوزراء نتنياهو".

وتابع: “لوقف القتال، يجب على إسرائيل تغيير موقفها، والتوقف عن التفكير في أنه يمكن غزو الأراضي الفلسطينية، ويمكن تدميرها”.

وأشار المالكي إلى أنه لم يبحث مع لافروف الخطوات الروسية المحتملة لتنظيم مفاوضات فلسطينية أو اتصالات مباشرة مع إسرائيل.

وفي وقت سابق، علنت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، عن سيطرتهم على 3 طائرات درون إسرائيلية منها طائرتان انتحاريتان من نوع ماعوز جنوب حي الزيتون بمدينة غزة، وذلك بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية والاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وقوات الجيش الإسرائيلي.