رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الصومال يلتقي فرماجو في قطر

نشر
الأمصار

التقى رئيس الصومال حسن شيخ محمود، اليوم الاثنين مع الرئيس السابق للبلاد محمد عبد الله فرماجو في الدوحة وبحثا الأوضاع في البلاد.

وشدد الرئيس الصومالي على الإنجازات الفعالة التي حققتها الحكومة في الحرب ضد الإرهاب وجهود إسقاط الديون ورفع حظر الأسلحة، بحسب ما أوردته وكالة الانباء الصومالية "صونا".

وأشاد محمود بكيفية توحيد شعب الصومال ومسؤوليه وقادته دفاعا عن الاستقلال والوحدة وتضامن الصومال شعباً وأرضاً.

رئيس الصومال: كنا قريبين من عقد صفقة مع أرض الصومال لتوحيد البلاد

صرح رئيس جمهورية الصومال، حسن شيخ محمود، إن مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال أحدثت العديد من المشكلات وغيرت البيئة بأكملها. 
وأضاف خلال لقاء خاص مع قناة "القاهرة الإخبارية": "قبل الأول من يناير عندما تم التوقيع على مذكرة التفاهم كان الوضع داخل البلاد جيدا جدا، وكانت هناك مفاوضات وحوار مستمر بين الصومال وأرض الصومال لإعادة توحيد البلاد، ومن حيث المبدأ كنا قريبين جدا من عقد صفقة".

وتابع رئيس الصومال: "لسوء الحظ تدخلت الحكومة الإثيوبية في الوضع خلال أسبوع وأقنعوا قيادة أرض الصومال بأنهم يستطيعون تقديم الاعتراف بها".

البرلمان العربي يجدد دعمه لدولة الصومال لمواجهة التعديات الإثيوبية

استقبل الدكتور حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، بمقر إقامته بالقاهرة، معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى جمهورية مصر العربية.

وتضمن اللقاء آخر المستجدات على الساحة الصومالية في إطار مذكرة  التفاهم غير القانونية التي تم توقيعها بين جمهورية أثيوبيا الفيدرالية وما يسمى بـ “إقليم أرض الصومال”، والخطوات التي قامت بها جمهورية الصومال لمجابهة التعديات الإثيوبية السافرة على أمن واستقرار الدولة والتي تعد جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

العسومي: البرلمان العربي سيظل دائما جانبا إلى جنب صوت الحق

وخلال اللقاء أكد العسومي أن البرلمان العربي سيظل دائما جانبا إلى جنب صوت الحق في مواجهة الباطل، مشيرا إلى أن ما قامت به إثيوبيا هو مرفوض ومدان ويمثل انتهاكا صارخا لكافة الأعراف والقوانين الدولية، داعيا المجتمع الدولي إلى ضرورة التدخل ووقف هذا العدوان على سيادة الدولة الصومالية وأمنها واستقرارها، وإلزام إثيوبيا باحترام قواعد حسن الجوار وعدم التعدي على هذه الدول من خلال التدخل بشؤونها الداخلية.