رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الاثنين 22 يناير 2024

نشر

يواجه الجنيه في السودان تدهورا غير مسبوق أمام الدولار في السوق السوداء، نتيجة لارتفاع الطلب على العملات الأجنبية وندرتها في السوق المحلية، مما يؤثر سلبا على مستوى المعيشة للمواطنين، خصوصا في ظل نقص بعض المواد الأساسية.

وتعاني السودان من أزمة اقتصادية حادة، تتجلى في انخفاض قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي، وفقا لمصادر مصرفية، فقد وصل سعر الدولار في السوق السوداء 1110 جنيهات للبيع، و1100 جنيها للشراء، بينما يختلف سعره في البنوك بين 911 و1050 جنيها.

وأفادت مصادر مصرفية في السودان، أن سعر الدولار في السوق الموازية بلغ 1110 جنيهات للبيع، و1100 جنيها للشراء، اليوم الاثنين.

وأضافت أن سعره في البنوك يختلف من بنك إلى آخر، ولا يزيد عن 1050 جنيها، مشيرة إلى أن العملات الخليجية في السوق الموازية تشهد ارتفاعا مستمرا حيث بلغ الريال السعودي 292 جنيها، والدرهم الإماراتي 297 جنيها، والريال القطري 296 جنيها.

وقال مصدر مصرفي في السودان، إن سعر الدولار في البنوك المحلية استقر نسبيا، حيث بلغ لدى بنك الخرطوم 950 جنيها، ولدى بنك امدرمان 1050 جنيها، ولدى بنك فيصل 911 جنيها.

ويعيش السودان حالة من الاضطراب الاقتصادي، التي تنعكس على مستوى المعيشة للمواطنين، الذين يواجهون شحا في السلع والخدمات الضرورية. وترجع أسباب هذه الحالة إلى عوامل عدة، من بينها الحرب الأهلية التي اندلعت في أبريل 2023، والتي أدت إلى سقوط الحكومة المدنية وانفلات الأمن. 

وتزداد صعوبة الأمر بسبب عدم قدرة السودان على تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي، والذي يواجه رفضا من بعض القوى السياسية والحركات المجتمعية. كما تؤثر على السودان التطورات السياسية والأمنية في دول المنطقة، التي تحد من فرص التجارة والاستثمار معه.

وللخروج من هذه المأزق، يلزم السودان اتخاذ خطوات على مستوى داخلي وخارجي. داخليا، يلزم السودان إنهاء حالة التشظي والصراع، وإقامة حكومة انتقالية تضم جميع أطراف المشهد. كما يلزم السودان اتباع سياسات اقتصادية تحفز قطاعاته المنتجة، مثل الزراعة والصناعة والسياحة. كما يلزم السودان إصلاح نظامه المالي والضريبي، وتحسين مستوى الحكم ومكافحة الفساد. خارجيا، يلزم السودان استعادة ثقة المجتمع الدولي، والحصول على دعم سياسي واقتصادي يسهل عملية التحول. كما يلزم السودان تحسين علاقاته مع دول المنطقة، والانخراط في مبادرات التكامل والتعاون.

وتشير آخر المؤشرات إلى أن السودان يشهد حالة من التدهور الاقتصادي، تظهر في انخفاض مستوى الإنتاج والاستثمار، وارتفاع أسعار السلع والخدمات، وانهيار سوق الصرف. وبلغ سعر الدولار 1110 جنيه في يناير 2024، مقابل 1095 جنيه في بداية الشهر نفسه.

وأكد خبراء اقتصاديون أن السودان يمر بمرحلة حرجة، وأنه يحتاج إلى حل سياسي عاجل وشامل يضع حدا للحرب ويحقق المصالحة بين جميع الفصائل المتورطة في الصراع، ويفتح المجال للسلام والتنمية. ودعوا المجتمع الدولي إلى الوقوف إلى جانب السودان في هذه الظروف العصيبة، وإلى تقديم الدعم المالي والتقني الذي يساعده على التغلب على أزماته، وإلى المساهمة في تخفيف عبء ديونه الخارجية التي تعرقل تنفيذ إصلاحاته.

متوسط أسعار العملات في السودان 

نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الأسعار منذ 13 أبريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لأخر.

قد يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.
الدولار الأمريكي 1100.00 جنيها  
الريال السعودي 292.00 جنيها  
الدرهم الإماراتي 297.00 جنيها 
اليورو 1150 جنيها
الجنيه الإسترليني  1230.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري  25 جنيها | متباين
الدينار البحريني 2165 جنيها
الريال القطري 296.0 جنيها
الريال العماني 2135 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- دولار أمريكي 1100.00 جنيه للشراء - 1110 جنيه للبيع.
- ريال سعودي 292.00 جنيه للشراء - 295.00 حنيه للبيع.