رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. إنشاء 20 محكمة طوارئ في ولاية غرب دارفور

نشر
دارفور
دارفور

أعلن والي ولاية غرب دارفور السودانية المكلف، التجاني الطاهر كرشوم، عن اتخاذ قرار بإنشاء عشرين محكمة طوارئ في محليات الولاية ووحداتها المختلفة.

ولاية غرب دارفور السودانية 

وفوض الوالي المدراء التنفيذيين في المحليات بالتشاور مع الإدارات الأهلية ولجان أمن المحليات لاختيار رؤساء وأعضاء محاكم الطوارئ، نقل موقع راديو "تمازج" السوداني.

أشار الموقع إلى الأجهزة العدلية بالكامل (القضاء والنيابة) كانت قد اختفت منذ بداية الحرب، فيما ظلت محكمة الطوارئ تعمل بقاضي محكمة شعبية واحد.

أرجع مستشار الوالي لشؤون السلام، ضو البيت، إنشاء محاكم الطوارئ إلى الرغبة في ضبط الظواهر السلبية والجرائم في ظل غياب الأجهزة العدلية النيابة والقضاء والمحاكم، مشيرًا إلى أن المحكمة تتكون من قاض وأعضاء من الإدارة الأهلية.

السودان.. والي غرب دارفور يوضح مستجدات الأوضاع

بدأت غرب دارفور السودانية تتعافى من الاشتباكات المسلحة التي أدت إلى مقتل وإصابة المئات، ونزوح نحو 80% من سكان حاضرة الولاية “الجنينة”.

وكانت الاشتباكات قد وصلت ذروتها بين قوات الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، وانتهت باستلام الأخيرة لمقر الجيش الرئيسي بالولاية ضمن 4 ولايات فرضت عليها سيطرة كاملة بدارفور.

وطرأت حالة من النزوح شهدتها ولاية غرب دارفور إلى خارج “الجنينة”، وإلى دولة تشاد، وسط مخاوف من اشتداد الصراع القبلي العنيف الذي شهدته المنطقة منذ الأشهر الأولى من الحرب في السودان بين قوات الجيش وقوات “الدعم السريع”، في نيسان/ أبريل العام الماضي.

ودفعت ذاكرة دارفور المختزنة بأسوأ أنواع الحروب والتشريد، مواطني “الجنينة” إلى الهروب مبكراً واللجوء إلى دولة تشاد، لكن سرعان ما تبدلت الأحوال بعد سقوط “الفرقة 15 مشاة” على يد قوات “الدعم السريع” في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وشهدت غرب دارفور وحاضرتها “الجنينة” استقراراً ملموساً حد فتح أبواب المدارس للطلاب الثلاثاء الماضي، وممارسة الحياة الطبيعية لسكان غرب دارفور بفتح المحال التجارية وحركة المواطنين من وإلى الولاية.

ويقول حاكم غرب دارفور، تجاني الطاهر كرشوم، إن الأوضاع الأمنية بالولاية تشهد استقرارا كبيرا بخلاف ما كانت عليه الفترة الماضية، مشيراً إلى جهود كبيرة بذلتها اللجنة الأمنية المشتركة بين قوات “الدعم السريع” وقوات الشرطة والمباحث.