رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدعم السريع ينفي الهجوم والسيطرة على مواقع أثرية بشمال السودان

نشر
المواقع الأثرية بالسودان
المواقع الأثرية بالسودان

نفت قوات الدعم السريع في السودان، سيطرتها أو هجومها على مواقع أثرية في شمال السودان، وإنها أجرت تحقيقاً حول صور متداولة لبعض منسوبيها داخل المواقع.

 قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة

وقال الناطق الرسمي لقوات الدعم السريع إن التحقيق أثبت إن دخول أفراد من قوات الدعم السريع إلى الموقع الأثري، كان بغرض التقاط صور لتأكيد وصولهم إلى ولاية نهر النيل، وليس للبقاء أو المكوث بالمواقع أو بالقرب منه.

وأوضح البيان إن قوات الدعم السريع رسائل من عددٍ من السودانيين المهتمين بالآثار يحثونها فيها على سحب الأفراد من تلك المواقع، حتى لا تقع فيها معارك، أو تتعرض للقصف الجوي والمدفعي.

وأكدت قوات الدعم السريع اهتمامها بالمواقع الأثرية والتاريخية في السودان لمعرفتها بأهميتها للسودانيين والأفارقة والعالم بأسره، وقالت إنها لن تسمح لأي شخص المساس أو الإضرار بها. ونفت ما وصفته بالشائعات بشأن قيام قوات الدعم السريع بتخريب متحف السودان القومي، مؤكدة إنها وفرت الحماية للمتحف.

بيان عاجل من الأمم المتحدة:

نشرت الأمم المتحدة تقرير لها يتضمن ان قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها قتلت ما بين (10) آلاف إلى (15) ألف شخص في غرب دارفور العام الماضي.
التقرير المقدم إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة اعتمد على مصادر استخباراتية قورنت مع تقديرات الأمم المتحدة التي تفيد بأن حوالي (12) ألف شخص قتلوا في جميع أنحاء السودان منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 نيسان/أبريل 2023.

 الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة

تقارير سابقة كانت قد كشفت عن تنفيذ الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها لأعمال عنف عرقي في غرب دارفور، وانتهاكات ترقى للتطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية، ولكن لم ترد إحصائيات عن أعداد القتلى.

مقاطع فيديو مصورة في حزيران/يونيو من العام الماضي أظهرت عملية تصفية والي غرب دارفور خميس أبكر بعد ساعات من اعتقاله لدى قوات الدعم السريع.

وينتمي خميس أبكر لقبائل المساليت التي استهدفتها قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها في ولاية غرب دارفور.