رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تعلن تراجع التضخم إلى 2.3% خلال ديسمبر

نشر
التضخم
التضخم

تراجع التضخم في أسعار السلع الاستهلاكية مجددا في اليابان في ديسمبر بفضل انخفاض فواتير الكهرباء والغاز، وفق ما أظهرت بيانات حكومية الجمعة، قبيل قرار مرتقب لبنك اليابان الأسبوع المقبل بشأن السياسة النقدية.

ارتفعت الأسعار في ثالث أكبر قوة اقتصادية في العالم، باستثناء أسعار المواد الغذائية الطازجة المتقلبة، بنسبة 2.3% من عام لآخر في ديسمبر، مقارنة مع 2.5% في الشهر السابق.

وعلى مدى العام 2023، ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 3.1% من عام لآخر، مقارنة مع 4.2% في يناير 2023.
ورغم أن التضخم ما زال أكثر من هدف بنك اليابان البالغ 2%، إلا أنه من المتوقع على نطاق واسع بأن يحافظ المصرف على التسهيلات النقدية التي فرضت الثلاثاء.

وبخلاف مصارف رئيسية أخرى رفعت معدلات الفائدة، التزم بنك اليابان بسياسته المتساهلة للغاية، ما فاقم الضغط على الين.

ولم يكشف بنك اليابان الشهر الماضي عن خططه للعام الجديد، لكن تسري تكهنات منذ أسابيع بأنه قد يبتعد عن معدلات الفائدة السلبية وسيطرته المشددة على عائدات السندات مع تجاوز ارتفاع الأسعار نسبة 2%.

وباستثناء المواد الغذائية الطازجة والطاقة، ارتفعت الأسعار في اليابان بنسبة 3.7%، بما يتوافق مع التوقعات.

وبعدما تراجع سعر الين إلى 152 مقابل الدولار في أواخر أكتوبر، تعافت العملة اليابانية تدريجيا في ظل تكهنات متزايدة حيال إمكانية تشديد بنك اليابان سياساته النقدية.

الأسهم اليابانية تعلن تسجيل مكاسب أسبوعية

قادت أسهم صناعة الرقائق المؤشر نيكي الياباني للصعود، الجمعة، كما قادته لتسجيل مكاسب أسبوعية.

وزاد نيكي 1.4 بالمئة ليغلق عند 35963.27 نقطة. وارتفع المؤشر خلال الأسبوع 1.09 بالمئة بعدما استهل التداولات على هبوط طفيف.

تفاصيل صعود مؤشرات الأسهم 

وارتفع المؤشر إلى 36076.23 نقطة خلال الجلسة متراجعا قليلا عن أعلى مستوى له في 34 عاما الذي سجله الأربعاء عند 36239.22 نقطة، إلا أنه لم يتمكن من الصمود فوق عتبة 36000 نقطة.

‬‬كما صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.72 بالمئة خلال اليوم و0.63 بالمئة خلال الأسبوع.
إلا أن المؤشرات الفنية لا تزال تصب في اتجاه أن ارتفاع نيكي 7.47 بالمئة منذ بداية 2024 وحتى الآن، مما يجعله الأفضل أداء بين المؤشرات العالمية الرئيسية، هو صعود "مبالغ فيه" حتى بعد الانخفاضات خلال اليومين الماضيين.
ويشكل المستثمرون الأجانب المحرك الرئيسي للارتفاع هذا العام، إذ أظهرت بيانات لوزارة المالية هذا الأسبوع أن صافي مشتريات الأسهم تجاوز 1.2 تريليون ين (8.09 مليار دولار) في فترة السبعة أيام المنتهية في 13 يناير كانون الثاني.

 الأسهم المرتبطة بالرقائق 

وحققت الأسهم المرتبطة بالرقائق أداء متميزا، مقتفية أثر المكاسب التي شهدتها نظيراتها الأميركية خلال الليل بعد أن توقعت شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية tsmc "تي.إس.إم.سي" أكبر شركة لتصنيع أشباه الموصلات بنظام التصنيع التعاقدي في العالم نمو إيرادات 2024 بأكثر من 20 بالمئة.