رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. تراجع معدل التضخم إلى 1.5% على أساس سنوي خلال ديسمبر

نشر
الأمصار

أظهرت بيانات رسمية اليوم الاثنين عن تباطؤ معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 1.5% في ديسمبرمن 1.7% في نوفمبر بحسب العربية.

تباطؤ معدل التضخم السنوي في السعودية 

وبحسب البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء فأن أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى ارتفعت بنسبة 7.5% بينما زادت أسعار الأغذية والمشروبات 1.2%.

وأشارت البيانات إلى أن الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة ارتفعت بنسبة 9.0% في شهر ديسمبر 2023م، وقد تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 12.1%، وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي لشهر ديسمبر 2023م، نظرًا لوزنها الكبير في المؤشر والذي يبلغ 21.0%.

كما ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.2% متأثرة بارتفاع أسعار الحليب ومنتجاته والبيض بنسبة 4.1%.

وسجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعًا نسبته 2.5% متأثرا بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 2.2 %.

كما سجل قسم الترفيه والثقافة ارتفاعًا بلغت نسبته 1.0% متأثرا بارتفاع أسعار عروض العطلات والسياحة بنسبة 7.1%، وكذلك سجل قسم التعليم ارتفاعًا بنسبة 0.8% متأثرا بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 3.1%.

فيما انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.2٪؛ متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 4.9%، وكذلك انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 4.2% متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 6.6%، كما انخفضت أسعار قسم النقل بنسبة 1.3% متأثرا بانخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 2.5%.

ومن جانبها، أشارت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية في وقت سابق إلى انخفاض التضخم السنوي في المملكة إلى 1.6% في ديسمبر على أن تستمر وتيرة تراجع التضخم لتصل إلى واحد بالمئة على أساس سنوي بحلول منتصف العام الجاري.

وقالت في تقرير لها إن من المحتمل أن يتعرض هذا الاتجاه لعثرة بسيطة في النصف الثاني من العام، لكنها ستكون مؤقتة، وسيعاود التضخم التباطؤ مع دخول عام 2025.

كان معدل التضخم في السعودية بلغ 1.6% خلال شهر أكتوبر 2023، مقارنة بشهر أكتوبر 2022، وهو أقل من الشهر السابق سبتمبر 2023 على أساس سنوي حيث كان 1.7%، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وتباطأ معدل التضخم للشهر الخامس على التوالي، مسجلا أبطأ وتيرة في 20 شهراً يناير 2022.