رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرا خارجية العراق وتركيا يؤكدان ضرورة الحوار لحل المشاكل والتوترات بالمنطقة

نشر
الأمصار

بحث وزيرا الخارجية في العراق فؤاد حسين ونظيره التركي هاكان فيدان الاعتداء الإيراني على أربيل، فيما أكدا على اللجوء إلى الحوار لحل المشاكل والتوترات بالمنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين أجرى اليوم، اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية الجمهورية التركية هاكان فيدان"، مبينة، أن "حسين أطْلَع نظيره التركي على تفاصيل الاعتداء الإيراني على مدينة أربيل".

وأضافت، أن "الجانبين تبادلا وجهات النظر بالتطورات في المنطقة وخاصةً الصراع المسلح بين باكستان وإيران".

وأطلع فيدان- بحسب البيان- حسين، على آخر المستجدات بشأن الاتصالات التي أجراها مع الجانبين الإيراني والباكستاني حول الأزمة الحالية بين الجانبين".

وأكد الوزيران خلال الاتصال، "ضرورة اللجوء إلى الحوار والمفاوضات والمشاورات لحل المشاكل والتوترات في المنطقة بما يخدم الاستقرار ويساهم في استتباب الأمن فيها".

وأشار الوزيران إلى "أهمية العلاقات بين العراق وتركيا وضرورة تعزيزها وتطويرها"، وعبرا عن اعتزازهما "بما تتسم به العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الصديقين من متانة وقوة، والحرص على مواصلة العمل والتنسيق والتشاور إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك".

السوداني: إنهاء مهمة التحالف الدولي ضرورة لأمن واستقرار العراق

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن إنهاء مهمة التحالف الدولي ضرورة لأمن واستقرار العراق، وفيما أشار الى وضع هدف لخفض الاعتمادات على الإيرادات النفطية من 95 بالمئة الى 80 بالمئة، أكد أن العراق سوف يكون مختلفاً كلياً نحو الأفضل ويسير بخطى واثقة.

وقال رئيس الوزراء، خلال جلسة حوارية ضمن أعمال منتدى دافوس الاقتصادي المنعقد في سويسرا،: إن "الشعب العراقي خرج منتصراً على المحن التي واجهت البلاد طوال السنوات الماضية"، مضيفاً: "نحاول المضي بخطوات ثابتة في مجالي توفير فرص العمل والخدمات".

وأكد السوداني، أن "خطاب القوى السياسية اليوم وطني وهناك تنافس في تقديم الخدمات للمواطنين"، مردفاً بالقول: "الاعتماد على عائدات النفط أضعف الوضع الاقتصادي للدولة، ووضعنا هدفاً لخفض الاعتمادات على تلك الإيرادات من 95 بالمئة إلى 80 بالمئة".

وأضاف أن "قطاع الطاقة لم يستثمر بنحو صحيح، والحكومة توجهت إلى مشاريع ستراتيجية مهمة منها طريق التنمية وقطاع البتروكيماويات لتنويع مصادر الدخل"، مشيراً إلى أن "واحداً من التحديات التي تواجه العراق هو عدم نقل صورة صحيحة عن الوضع".