رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تعلن عزمها عقد مؤتمر بطريق التنمية ورفع مستوى التنسيق مع العراق

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، اليوم الخميس، أن أبواب الوزارة مفتوحة أمام جميع الشركات الصينية الرصينة للاستفادة من الفرص الاستثمارية، فيما أعلنت الصين عزمها عقد مؤتمر خاص بطريق التنمية ورفع مستوى التنسيق مع العراق.

وقالت وزارة النقل في بيان: إن "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي استقبل، اليوم، سفير جُمهوريَّة الصين الشعبيَّة لدى العراق تسوي وي، في مبنى الوزارة، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين".

وأكد السعداوي، "أننا نتطلع إلى تعزيز الشراكة مع الصين، التي تمثل دولة صديقة للعراق حكومة وشعباً، كما أننا نؤمن بالتقدم العلمي والتكنولوجي الذي تمتلكه بكين، ونرغب في الاستفادة من التجارب الصينية في مختلف مجالات النقل".

وأوضح وزير النقل العراقي، أن "أبواب الوزارة مفتوحة أمام جميع الشركات الصينية الرصينة للاستفادة من الفرص الاستثمارية في مشاريع السكك الحديد والموانئ إلى جانب طريق التنمية".

اجتماع بين الجهات المختصة العراقية والصينية

واتفق الجانبان، خلال اللقاء على "عقد اجتماع بين الجهات المختصة العراقية والصينية، لإعداد دراسة دقيقة تشمل تحديد كافة الجوانب الفنية المتعلقة بطريق التنمية".

وبدوره، أكد السفير الصيني لدى العراق، "رغبة حكومة بلاده في المشاركة بالمشروع، بعد الاطلاع على كامل تفاصيله والجدوى الاقتصادية الخاصة به".

ونوه إلى أن "السفارة أرسلت في وقت سابق مستشارها الاقتصادي إلى الشركة العامة لسكك حديد العراق للتعرف على تفاصيل المشروع، كون حكومة بكين لديها رغبة جدية في المشاركة بالمشروع"، لافتاً الى "عزم حكومة بلاده عقد مؤتمر خاص بطريق التنمية، وتخويل (اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية) رسميا بالتواصل مع وزاره النقل العراقية بشأن المشروع".

وأشار السفير الصيني، إلى أن "مشاركة بكين في طريق التنمية ستنعكس إيجاباً على الجانب العراقي"، مبيناً أن "جمهورية الصين الشعبية تريد لعلاقتها مع العراق أن تكون أكثر فاعلية".

ودعا السفير الصيني، وزير النقل إلى "زيارة بكين لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات النقل".

يذكر أن العديد من الدول العربية والإقليمية والأوروبية، أبدت استعدادها للمشاركة في مشروع طريق التنمية العراقي على مستوى الإنشاء والاستثمار، كونه يشكل نقطة ربط مهمة بين قارتي آسيا وأوروبا.