رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية البريطاني يُناشد إيران بوقف تسليح الحوثيين في اليمن

نشر
الأمصار

تحدث وزير الخارجية البريطاني "ديفيد كاميرون"، مع نظيره الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان"، وناشد طهران بوقف دعم الحوثيين في اليمن، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الخميس.

وكتب كاميرون الذي يحضر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، على منصة "إكس": "يجب على إيران أن تتوقف عن تزويد الحوثيين بأسلحة ومعلومات استخبارية وأن تستخدم نفوذها لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر".

وأضاف "يجب على إيران أيضًا أن تتوقف عن استخدام الوضع الإقليمي كغطاء للتصرف بشكل متهور وانتهاك سيادة الآخرين. لقد أوضحت ذلك لوزير الخارجية أمير عبد اللهيان".

وحذر وزير الخارجية الإيراني في وقت سابق الولايات المتحدة وبريطانيا من استمرار الاعتداءات على اليمن، مُشيرًا إلى أن الحوثيين سيواصلون ضرب السفن طالما الحرب مستمرة على غزة.

يُذكر أن حركة "أنصار الله" (الحوثيون) شنت هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر اعتبرتها مرتبطة بإسرائيل، على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقالت الحركة إنها تتحرك تضامنا مع الفلسطينيين في الوقت الذي تستعر فيه الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وردًا على ذلك نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا سلسلة غارات على مواقع تابعة للحوثيين في مناطق مختلفة باليمن منذ فجر الجمعة 12 يناير، فيما أعلن الحوثيون أن "كل المصالح الأمريكية والبريطانية أصبحت أهدافا مشروعة، فيما قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لا تريد حربا مع اليمن لكنها لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات.

سوناك يُعلّق على الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن

صرح رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك"، بأن الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن، كانت "محدودة وضرورية ومتناسبة"، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وقال سوناك في بيان "رغم التحذيرات المتكررة للمجتمع الدولي، واصل الحوثيون تنفيذ هجمات في البحر الأحمر، مرة أخرى هذا الأسبوع ضد سفن حربية بريطانية وأميركية"، مضيفا "هذا لا يمكن أن يستمر (...) لذا اتخذنا إجراءات محدودة وضرورية ومتناسبة دفاعا عن النفس".

وفجر اليوم الجمعة بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا هجوما واسعا على عدة مدن يمنية استهدف مواقع تابعة للحوثيين.

وقصف الجيشان الأمريكي والبريطاني مواقع يستخدمها الحوثيون في ضربة انتقامية واسعة النطاق باستخدام صواريخ توماهوك التي تطلقها السفن الحربية والطائرات المقاتلة، حسبما ذكر العديد من المسؤولين الأمريكيين لوكالة "أسوشيتد برس".

وردًا على ذلك، أكد القيادي في جماعة "أنصار الله" علي القحوم، أن القوات الحوثية ردت الآن بقوة على البوارج الأمريكية والبريطانية المتواجدة في البحر الأحمر وقصفت مدنا يمنية.

وأكد نائب وزير الخارجية لدى جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن حسين العزي، تعرض البلاد لهجوم "عدواني" واسع من سفن وغواصات وطائرات حربية أمريكية وبريطانية.

من جهته، شدد القيادي في جماعة أنصار الله عبد الله بن عامر، على أن "العدوان الأمريكي البريطاني لن يمر دون رد والمواجهة لم ولن تتوقف".

بايدن يُصدر بيانًا عاجلاً حول الضربات الأمريكية والبريطانية في اليمن

أصدر الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بيانًا عاجلاً حول ضربات التحالف في المناطق التي يُسيطر عليها الحوثيون في اليمن، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

عاجل| بدء الهجمات الجوية الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن

بدأت مُنذ قليل، الهجمات الجوية الأمريكية والبريطانية على مواقع لجماعة "الحوثي" في اليمن، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية، في أنباء عاجلة، الجمعة.