رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. استخبارات الدفاع تطيح بمتهمين يتاجران بالآثار في بابل

نشر
الأمصار

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم الأحد، عن إطاحة المديرية العامة للاستخبارات والأمن في وزارة الدفاع بمتهمين اثنين يتاجران بالآثار في بابل.

وذكر الناطق باسم الداخلية وخلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري في بيان، أنه "ضمن سلسلة الواجبات النوعية التي تنفذها المديرية العامة للاستخبارات والأمن بوزارة الدفاع ووفق معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت مفارز مديرية استخبارات وأمن بابل التابعة إلى المديرية ذاتها من الإطاحة بمتهمين أحدهما امرأة يتاجران بالقطع الأثرية".

وأضافت، أنه "تم ضبط بحوزتهما بالجرم المشهود قطعة أثرية ثمينة كانا يحاولان بيعها، جاءت عملية القبض بعد استدراج المتهمين من محافظة النجف إلى محافظة بابل وبكمين محكم القي القبض عليهما وإحالتهما إلى القضاء".

العراق.. النزاهة تضبط ثلاثة متهمين متلبسين بالرشوة بمصرف حكومي في نينوى

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الأحد، ضبط ثلاثة متهمين اقترفوا جريمة الرشوة؛ مقابل تيسيرهم إنجاز معاملة لتسلم قرض بـ(100) مليون دينار من مصرف حكومي.، في محافظة نينوى.

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان، أن "العملية، التي تمَّ تنفيذها وفق مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أفادت بتأليف مُديريَّة تحقيق الهيئة فريق عملٍ، بعد تلقيها شكوى من أحد المُواطنين الذي يروم إنجاز معاملة لتسلم قرض الإسكان البالغ (100) مليون دينار من مصرف الرافدين، بعد تعرضه للمساومة والابتزاز والإجبار على دفع رشوة؛ مقابل تسهيل إنجاز المعاملة".

وأضافت، أن "الفريق، بعد إجرائه عملية التحري والتقصي عن المعلومة واستحصال القرار القضائي، قام بالانتقال إلى موقع المصرف الواقع على طريق موصل- دهوك، ونصب كميناً محكماً للمُتَّهمين، حيث تمَّ الإيقاع باثنين منهم متلبسين بأخذ حصتهم من مبلغ الرشوة، فيما تم ضبط متهم آخر أقدم على ترويج المعاملة، فضلاً عن ضبط مبلغ الرشوة البالغ (31،500،000) مليون دينار ومعاملة المقترض المشتكي".

ونوهت بـ"تنظيم محضر أصولي بالعمليَّة، وعرضه بصحبة المتهمين الثلاثة والمبرزات المضبوطة على قاضي التحقيق المختص؛ الذي قرر توقيف المتهمين على ذمة التحقيق".

النزاهة العراقية: الحكم حضورياً بحبس مديرين بمصرف حكومي بتهمة الاختلاس في ديالى

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة العراقية، اليوم الجمعة، عن صدور قراري حكمٍ حضوريَّين بالحبس على مُديرينِ في مصرفٍ حكوميٍّ بمُحافظة ديالى؛ لارتكابهما جريمة اختلاس مبالغ ماليَّـةٍ.

وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان، أنَّ "محكمة جنايات ديالى/ الهيئة الأولى أصدرت قرار حكمٍ حضوري بالحبس الشديد لمُدَّة سنتين على المُدير السابق للمصرف الزراعيّ- فرع هبهب؛ لإقدامه على اختلاس مبلغ (12,500,000) مليون دينارٍ تمَّ تسديده من أحد المزارعين الذي حصل عليه؛ لغرض شراء محصول الحنطة"، مُبيّـنةً أنَّ "المُتَّهم قام بتسليم وصلٍ مُذيَّلٍ بتوقيعه وختمه، وبعد ذلك تبيَّن أنَّ المُتَّهم لم يُدخِل المبلغ في حساب المصرف، واستأثر به لمصلحته الشخصيَّة".