رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مركز الرافدين ينشر كتاب حول تقويم عمل الحكومة خلال عام كامل

نشر
الأمصار

أصدر مركز الرافدين الحوار RCD في العراق، كتاباً  جديداً بعنوان "تقويم اداء الحكومة العراقية خلال عام كامل 2022/2023" من تأليف مجموعة من الباحثين وهم : أ.د. كامل علاوي كاظم، أ.د. عبد الجبار احمد عبدالله، أ.د.  أسعد كاظم شبيب، أ.م.د. مروان سالم العلي، واللواء المتقاعد د. عماد علو الربيعي.

ضمن إهتمامات مركز الرافدين للحوار RCD بمتابعة وتسليط الضوء على عمل الحكومة العراقية برئاسة المهندس محمد شياع السوداني بعد مخاضٍ وتعطيل إستمر عاماً كاملاً، نتيجة تصادم المشروعات والبرامج التي طرحتها الأحزاب المشاركة في انتخابات عام 2021، ووضعت الحكومة أمام تحديات كبيرة في تنفيذ برنامجها الوزاري في تعديل المسارات في جوانب مختلفة على رأسها تلك التي تتعلق بالجوانب السياسية والاقتصادية والسياسة الخارجية والجوانب الخدمية المتعلقة بالحياة العامة للمواطنين.

يتألف الكتاب من اربعة محاور اهتم المحور الاول بالملف السياسي والعملية السياسية بعد عامٍ على تأليف الحكومة العراقية، والمحور الثاني عن الملف الاقتصادي وجاء الثالث عن الملف الامني، وأخيرا كان المحور الرابع من الكتاب عن تقويم ملف علاقات العراق الخارجية.

يحاول الباحثون تقويم عمل الحكومة من خلال المنهجيات العلمية بعيداً عن الحسابات السياسية، وتحليلات عدد من المختصين العراقيين سعياً لتشخيص العقبات التي تعرقل عملها، وتحديد النقاط الايجابية والسلبية من خلال دراسات محايدة ترصد وتراقب وتحلل.

مركز الرافدين للحوار "RCD" ينشر كتابًا جديدًا حول العلاقات العراقية التركية

أصدر مركز الرافدين للحوار RCD كتابًا جديدًا بعنوان "نظرة جديدة في العلاقات التركية العراقية - معضلة التعاون الجزئي" من تأليف محمد عاكف قومرال، ومراجعة الدكتور مقدام عبد الحسن الفياض مدير قسم البحث والتطوير في المركز، وترجمة علي الحارس.

يقع الكتاب في سبعة فصول إستعرضت موضوعات عديدة تبدأ من ميثاق سعد آباد وتكاليفه الثنائية، وحلف بغداد. تبعاته الإقليمية، وحرب الخليج وآثارها الدولية، والغزو الأمريكي والخسائر المترتبة على الداخل التركي، والتعاون الجزئي بين البلدين، ويختتم الكتاب بنتائج شاملة مستخلصة عبر مراحل العلاقة.

تؤلف العلاقات العراقية التركية بعدًا فاعلاً ومهمًا في اطار الدبلوماسية الثنائية ومرتكزاً أساسياً لإنجاز هدف التعاون الثنائي بين البلدين وتطوير المصالح الاقتصادية، ويحاول الكاتب ان يعطي فهم موضوعي لأسباب وعواقب التقلبات في تلك العلاقات بأطوار عديدة بين تضامن وتقاطع وتنابز.

يعمل مركز الرافدين للحوار RCD على نشر وطباعة وتوزيع عدد كبير من الدارسات والأبحاث الرصينة والمقالات بمهنية ودقة عالية، وبشكل دوري ومستمر دعماً للجهود العلمية والفكرية والثقافية في البلاد.