رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وعمان يؤكدان أهمية ضبط النفس وعدم توسيع دائرة الصراع في المنطقة

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي ونظيره العماني

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع نظيره وزير خارجية سلطنة عمان، بدر بن حمد البوسعيدي، اليوم الجمعة، أهمية ضبط النفس وعدم توسيع دائرة الصراع في المنطقة.

وقال بيان لوزارة الخارجية: إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي".

وأضاف البيان، أن "الجانبين بحثا خلال الاتصال التصعيد الخطير في منطقة البحر الأحمر واليمن، وأكّدا على أهمية ضبط النفس وعدم توسيع دائرة الصراع في المنطقة، والذهاب إلى معالجة أسبابه، ابتداءً بوقف العدوان الصهيوني والحصار المفروض على قطاع غزة".

العراق يُدين العدوان على اليمن ويحذر من استمرار الحرب في غزة

قالت وزارة الخارجية العراقية، إنه منذ بداية العدوان والحرب الظالمة التي شنتها قوات الاحتلال على قطاع غزة، أطلق العراق تحذيرات من أنّ مغبّة الاستمرار بدعم الكيان الغاصب، وعدم تحمل الدول الكبرى مسؤولياتها سيؤديان إلى انزلاق الأمور نحو تطورات شاملة لن تقف عند حدود غزة والأراضي الفلسطينية، بما يجعل خطر الحرب وانتشار العنف محيطاً بالمنطقة كلها.

وأضافت الخارجية العراقية، في بيان لها اليوم الجمعة، أنه مع التجاهل التامّ لدعوات إيقاف الحرب، التي جرى التأكيد عليها حتى من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، كان السلوك العدواني مستمراً للاحتلال، الذي تقف خلفه عدد من الدول الغربية بإصرارها على مساندة حرب الإبادة ضد الفلسطينيين.

وأكدت الخارجية العراقية، على وجوب الحفاظ على حرية الملاحة في المياه الدولية، فإننا ندين العدوان على اليمن وسيادته، ونرى أن توسيع دائرة الاستهدافات لا يمثل حلاً للمشكلة، وإنما سيدفع لاتساع نطاق الحرب، بل إن الحلّ يكمن في أن يمارس مجلس الأمن الدولي مسؤولياته، وأن يصدر قراراً يوقف فيه الحرب العدوانية والوحشية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

الخارجية العراقية: الاعتداء على تشكيل أمني يخضع لسلطة الدولة تصعيد خطير

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية العراقية، أن الاعتداء على تشكيل أمني يرتبط بالقائد العام للقوات المسلحة، ويخضع لسلطة الدولة تصعيد خطير.

وقالت الخارجية في بيان لها: إن "الوزارة تعبر عن إدانتها الشديدة للاعتداء السافر الذي استهدف، أحد المقار الأمنية العراقية"، مؤكدة أن "الاعتداء على تشكيل أمني يرتبط بالقائد العام للقوات المسلحة، ويخضع لسلطة الدولة تصعيد خطير". 

وأضافت، أن "العراق يحتفظ بحقه باتخاذ موقف حازم وكل الإجراءات التي تردع من يحاول المساس بأرضه وقواته الأمنية

وفي وقت سابق، أدانت وزارة الخارجية العراقية، التفجير الإرهابي الذي استهدف محافظة كرمان الإيرانية.

وذكرت الوزارة في بيان، أنها "تدين التفجير الإرهابي الذي استهدف المدنيين في محافظة كرمان بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وأدى إلى سقوط عشرات الضحايا والمصابين، وتُعرب الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها للحكومة والشعب الإيراني ولذوي الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل".

وجددت التأكيد على "موقفها الثابت بضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لمواجهة الإرهاب، وكذلك رفضها لجرائم العنف والتطرف بجميع صورها وأشكالها".