رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 12 يناير 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

حافظ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية على استقراره، خلال تعاملات الجمعة 12 يناير/ كانون الثاني 2024، بينما أطلق مصرف لبنان المركزي منصة بلومبرغ كبديل لصيرفة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة وللشراء 90.000 ألف ليرة للبيع.

وقال الخبير المالي غسان شماس إن الإجراء المطلوب من المصارف قسمان: الأول يتعلق بتأمينها التقنيات اللازمة للتواصل وتبادل المعلومات مع المنصة لضمان عدم حدوث أي خطأ، كون مهمة «بلومبرغ» الاطلاع على بيانات من كل مصارف لبنان، والثاني هو أنّ كل بيان يجب أن يتضمّن 3 نقاط أساسية: الأولى كمية الدولار التي اشتراها المصرف لزبائنه وبأي عملات وعلى أي سعر، والثانية كمية الدولارات التي باعها وما يملكه من دولارات، والثالثة ما هي نسبة «الكاش» من هذه الدولارات.

في إطار آخر ذكرت وسائل إعلام لبنانية أن عام 2023 انتهى بمؤشرات إيجابية على مستوى حركة السياحة الوافدة بالرغم من الانكماش الناتج عن تطورات الأحداث والحرب في جنوب لبنان وإسرائيل.

وأظهرت أرقام المطار خلال العام 2023 بوضوح النتائج السياحيّة للسنة، إذ ارتفع عدد المسافرين عبر المطار ذهابًا وإيابًا خلال السنة إلى نحو 7.1 مليون مسافر (ما بين مغادر ووافد)، وهو ما يزيد بأكثر من 12% عن أرقام السنة السابقة 2022، التي اقتصرت على نحو 6.4 مليون مسافر. مع الإشارة إلى أنّ عدد المسافرين عبر المطار لم يتجاوز حدود 4.3 مليون مسافر خلال عام 2021، ونحو 2.5 مليون مسافر خلال العام 2020، الذي شهد بدايات تفشّي وباء كورونا الذي شلّ حركة السفر والسياحة.

ووفقا للبيانات انقسمت حركة المسافرين هذه خلال العام 2023 بين 3.48 مليون مسافر وافد، ونحو 3.62 مليون مسافر مغادر. وهذا ما يعني أنّ هناك قرابة 140 ألف مسافر من الذين غادروا لبنان من دون أن يعودوا خلال السنة الماضية. ومن المعلوم أنّ الجزء الأكبر من حركة المغادرة هذه حصلت مع بدء الاضطرابات الأمنيّة في الجنوب، خوفًا من توسّع نطاق الحرب، في حين أن الجزء الآخر منها يمثّل حركة الهجرة السنويّة التي يشهدها لبنان بكثافة منذ بداية الأزمة الماليّة عام 2019.

وأكدت أرقام وزارة السياحة، أن التحوّلات في حركة المطار ساهمت بانتعاشة الحركة السياحيّة. فبحسب الوزارة، ارتفع عدد السيّاح الوافدين إلى لبنان لغاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2023 إلى حدود 1.57 مليون سائح، وهو ما يزيد بنسبة 17.1% مقارنة بأرقام عام 2022، الذي اقتصرت أعداد السيّاح خلال الفترة المماثلة منه على نحو 1.34 مليون سائح.