رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 10 يناير 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

حافظ سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الأربعاء 10 يناير/ كانون الثاني 2024، وسط توقعات بتحريك سعر صرف "الأخضر".

سعر الدولار في لبنان

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء و90.000 ألف ليرة للبيع.

ومع قرب إقرار مشروع موازنة 2024، وفي ظلّ عدم تجديد المصرف المركزي التعميم 151 الذي ينصّ على سحب الدولار من المصارف وفق دولار الـ15 ألفاً، يترقّب المودعون تعديل دولار السحب من المصارف ورفعه إلى سعر الصرف المعتمد في السوق.

مجموعة عوامل تلاقت لتكوّن لدى المودعين قناعة بأنّ سعر سحب الدولار من المصارف سيتغيّر ليتوحّد مع سعر الصرف المعتمد في السوق الموازي.

ووفقا لتقارير في وسائل إعلام لبنانية فإن تلك العوامل يأتي في مقدمتها توحيد دولار منصّة صيرفة مع سعر الدولار المعتمد في السوق السوداء وذلك برفعه من 85 ألفاً إلى 89500 ليرة.

ثانياً: انتهاء مفعول التعميم 151 من دون أن يُقدم المركزي حتى الساعة على تجديده، والتعميم يجيز للمصارف أن تبيع من مصرف لبنان العملات الأجنبية الناتجة من السحوبات أو عمليات الصندوق نقداً التي يطلبها العميل من الحسابات أو المستحقات العائدة له بالدولار أو غيرها من العملات الأجنبية بالليرة اللبنانية. وقد حدّد التعميم سعر الدولار بـ 15 ألفاً على أن يكون الحدّ الأقصى للسحب 1600 دولار للحساب الواحد شهرياً. وقد اعتمد يومها سعر الـ 15 ألفاً لأنّ سعر الصرف الرسمي المعتمد في موازنة 2023 كان 15 ألفاً.

وتوجّه مشروع قانون موازنة 2024 إلى احتساب الدولار وفق سعر المنصّة وسعر السوق السوداء أي 89500 ليرة. ومن هنا يراهن المودعون على أن ينسحب سعر الصرف الرسمي هذا العام أيضاً على سعر دولار السحوبات من المصارف كما حصل في موازنة 2023، خصوصاً أنّ الموازنة لا بدّ أن تصدر خلال الشهر الجاري.

ولذا يترقّب المودعون أن يبدأ اعتباراً من الشهر المقبل السحب وفق الدولار الرسمي أي 89500 ليرة. فهل هذا التحليل واقعي؟ وهل صحيح أنّ دولار المصارف سيتغيّر؟ وهل من تداعيات لهذا الإجراء؟ وهل مصرف لبنان مستعد لأي تغييرات أو ذبذبات قد تشهدها سوق الصرف؟