رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي: المدير العام الأصيل لا يمتلك حصانة والتقييم سيشمل الجميع

نشر
رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، ان المدير العام الأصيل لا يمتلك حصانة، وفيما أشار الى ان التقييم سيشمل الجميع، أعرب عن أمله من المديرين العامين الجدد العمل وفق الرؤية الوطنية لكل العراقيين.

وقال رئيس الوزراء في كلمة له خلال استقباله المديرين العامين الجدد، إن "هذا اللقاء هو الأول بين مدراء عامين تم التصويت عليهم ورئيس مجلس وزراء، بسبب أهمية هذه المواقع والمناصب في الدولة"، مبينا انه "لا يمكن ان يتم البرنامج الحكومي دون وجود فريق متعاون متأزر يعلم ما هي اولويات هذه الحكومة ويعمل عليها".

وأضاف انه "لا توجد مسألة راحة، ووقت دوام ينتهي في الساعة الثانية ظهراً، فلدينا عمل متواصل ليلاً ونهاراً، وكل مدير عام لديه ادوات من معاونين ومدراء الاقسام ومسؤولي الشعب، وهؤلاء يجب الاعتناء باختيارهم دائما ويكونوا ضمن السياسة العامة بالدائرة، وليس اختيارهم كصله قرابة".

وشدد، على "اهمية اختيار المدراء ومسؤولي الشعب بدون مجاملات والابتعاد عن اختيارهم كصلة قرابة"، مبينا "على جميع المدراء العاميين العمل بروح وطنية وخدمة العراقيين كافة دون تمييز".

واوضح، ان "المدير العام لا يعني لديه حصانة من التقييم، اذ ان التقييم مستمر كل 3 اشهر لكل مدير عام اصيل او وكالة، فالمسألة تحتاج الى خطة وانجاز وعمل متواصل وادوات ناجحة وفاعلة".

واستطرد، ان "مهمة المدير العام في الدولة العراقية ايجاد الحلول"، مؤكدا على "البحث عن افضل السبل للتنفيذ وبالتالي نجاح الادارة العامة ومن ثم الوزارة والحكومة، اي نجاح كفريق واحد وهو الهدف الذي تسعى له الحكومة لاعادة الثقة مع الشارع والمواطن".

واضاف، ان "الشعب مر بالتحديات على مدى 20 عاماً، كالقاعدة والارهاب والاضطرابات السياسية وحتى الانتهاء عند المنازلة مع داعش"، لافتا الى "تقديم خيرة من الشباب والجرحى، من اجل ان تنعم المحافظات بالامان".

وتابع، ان "الاستقرار، ابسط ما يتم تقديمه لهذا الشعب وهو عظيم يستحق الخدمة".

السوداني: تصويت مجلس الوزراء العراقي على المديرين العامين لم يكن بتأثير سياسي

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن تصويت مجلس الوزراء على المديرين العامين لم يكن بتأثير سياسي، مشدداً على ضرورة أن يكون جميع المديرين العامين بمستوى المسؤولية التي أوكلت اليهم.

وذكر بيان صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء  محمد شياع السوداني، أستقبل المديرين العامين الجدد الذين صوت عليهم مجلس الوزراء مؤخراً".

وبين رئيس الوزراء، خلال اللقاء، أنّ "تصويت مجلس الوزراء على المديرين العامين لم يكن بتأثير سياسي، وإنما جاء بناءً على تقييم اللجان المختصة التي اعتمدت معايير مهنية وعلمية"، مؤكداً أنه "لا يمكن لأية جهة حمايتهم إذا ما أخفقوا في أداء مهامهم، ولم يتمكنوا من تنفيذ واجباتهم بالشكل المطلوب".

وشدد السوداني على "ضرورة أن يكون جميع المديرين العامين بمستوى المسؤولية التي أوكلت اليهم، وأن يضعوا خدمة المواطن في مقدمة أولويات عملهم، وعدم التقصير في هذا الجانب مطلقاً".

وأكد رئيس مجلس الوزراء أنّ "المديرين العامين الجدد سيخضعون لعملية تقييم مستمرة، ما يتطلب منهم بذل المزيد من العمل وخدمة المواطن، وأن يكونوا فعالين وقادرين على اتخاذ القرارات التي تدعم عمل وخطط وزاراتهم، وتحسن من مستوى الأداء والخدمات المقدمة".