مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ترامب: سأدمر إيران إذا لم تُبرم الاتفاق معنا

نشر
الأمصار

جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديده بتدمير إيران في حال تعذّر التوصل إلى اتفاق، وذلك على الرغم من انطلاق المفاوضات المباشرة بين بلاده وإيران في منتجع بورغنشتوك بسويسرا.


وصرّح ترامب لقناة "فوكس نيوز" بأنه سيُقدم على تدمير إيران إذا لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق.


وأضاف أن واشنطن قد تلجأ إلى فرض سيطرتها على مضيق هرمز إذا اقتضت الضرورة ذلك.
ووفقًا لما ذكرته "فوكس نيوز"، فقد وجّه ترامب رسالة إلى الجانب الإيراني مفادها أن إقدامهم على إغلاق مضيق هرمز سيعني عدم تمكن وفدهم المفاوض من العودة.

 

"أكسيوس": مفاوضات سويسرا مع إيران مستمرة حتى وقت متأخر وتقدم بشأن إبقاء هرمز مفتوحًا

 

أفاد موقع "أكسيوس"، نقلًا عن دبلوماسي أمريكي مشارك في المفاوضات الجارية في سويسرا، بأن من المتوقع أن تستمر المحادثات مع إيران، إلى جانب الوسطاء من باكستان وقطر، حتى ساعة متأخرة من الليل.


ونقل الموقع عن الدبلوماسي الأمريكي قوله إن هناك تقدمًا ملموسًا في المفاوضات مع إيران بشأن إبقاء مضيق هرمز مفتوحًا أمام الملاحة.


وأضاف أن المباحثات ركزت بشكل أساسي على وضع آليات تحول دون التصعيد في لبنان، وتضمن الالتزام التام بوقف إطلاق النار.
 

إيران: لن نعود للمفاوضات إلا بعد اعتذار ترامب عن تهديداته.. وانسحاب إسرائيل من لبنان

 

وضع الوفد الإيراني شروطا للعودة مرة أخرى للمفاوضات من بينها اعتذار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تهديداته الأخيرة، بالإضافة إلى انسحاب إسرائيل من لبنان، وفقا لوكالة تسنيم الإيرانية.

وقبل قليل، غادر الوفد الإيراني مقر المفاوضات بسويسرا احتجاجا على التهديد الأخير الذي وجهه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بضرب إيران إذا لم يوقف حزب الله التصعيد في لبنان

وأدت هذه التهديدات إلى توقف المحادثات الأمريكية الإيرانية في سويسرا، وأثارت الشكوك حول إمكانية استمرارها، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء تسنيم الإيرانية.

وأكد مصدر مقرب من وفد التفاوض الإيراني، أن الوفد رفض المشاركة في صورة جماعية مع وفد أمريكا خلال الاجتماع الرباعي، حسبما أفادت وكالة تسنيم الإيرانية.

وشدد المصدر المقرب من الفريق المفاوض الإيراني، أن مضيق هرمز لن يفتح دون كبح جماح إسرائيل في لبنان.