رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تُعلن ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال المُدمّر

نشر
الأمصار

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال المُدمّر الذي ضرب "اليابان" في 1 يناير الجاري إلى 180 شخصًا، حسبما أفادت وسائل إعلام يابانية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقالت وسائل إعلام يابانية إن الزلزال أسفر عن مقتل 168 شخصًا، مُشيرة إلى وجود 323 شخصًا فقد الاتصال معهم.

تُجدر الإشارة إلى أنه بعد أسبوع من الزلزال لا يزال حجم الدمار في المناطق التي ضربها غير معروف بشكل كامل، نتيجة الدمار الذي أصاب الطرق وشبكات الاتصال، وتحديدا في مدينتي واجيما وسوزو.

وفي اليوم الأول من عام 2024 وقعت سلسلة من الهزات الأرضية في منطقة شبه جزيرة نوتو بمحافظة إيشيكاوا، وبلغت قوة إحداها 7.6 درجة على مقياس ريختر.

وأسفر الزلزال عن تدمير أكثر من 1400 منزل جزئيا أو كليا كما لا يزال 59 ألف أسرة في محافظة إيشيكاوا بدون مياه، وأكثر من 15.5 ألف أسرة بدون كهرباء.

وتم في المحافظة فتح 357 نقطة إجلاء، ويتجاوز عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من المناطق المنكوبة 28 ألفا.

رئيس وزراء اليابان مُعلقًا على الزلازل المُدمّرة: "تسببت بسقوط كثير من الضحايا"

أكد رئيس الوزراء الياباني "فوميو كيشيدا"، أن الزلازل المُدمّرة والمُتعددة التي هزت وسط البلاد، تسببت بسقوط "كثير من الضحايا" وبأضرار مادية كبيرة، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الثلاثاء.

وقال كيشيدا "تأكد وقوع أضرار جسيمة"، مُتحدثًا عن وجود "كثير من الضحايا والمباني المُنهارة والحرائق". 

وأضاف رئيس الوزراء الياباني: "علينا أن نسابق الوقت" لإنقاذ الأرواح.

وضربت زلازل قوية وسط اليابان الاثنين ما تسبب في حدوث موجات تسونامي ما دفع السلطات إلى الطلب من السكان مغادرة المناطق المعنية واللجوء إلى المرتفعات.

وتعرض وسط اليابان لـ155 زلزالا بين الساعة 16,00 الاثنين والساعة 09,00 الثلاثاء، ومعظم هذه الزلازل تجاوزت قوتها 3 درجات. وشعر السكان بست هزات قوية إضافية صباح الثلاثاء.

وكان وزير الدفاع مينورو كيهارا أعلن أن ألف جندي يستعدون للتوجه إلى المنطقة، بينما وضع 8500 غيرهم في حال تأهب. وأرسلت نحو عشرين طائرة عسكرية لتقييم الأضرار.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانيّة من احتمال حدوث أمواج تسونامي يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار، لكنها عادت لتخفض هذا التوقع إلى ثلاثة أمتار. وقال مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادئ إن خطر حدوث تسونامي "خف إلى حدّ كبير".