رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تُسجّل 90 هزة ارتدادية بعد سلسلة الزلازل القوية

نشر
الأمصار

تم تسجيل ما يقرب من 90 هزة ارتدادية لأكثر من نقطتين بحلول نهاية يوم الإثنين بعد سلسلة من الزلازل "القوية" التي ضربت محافظة "إيشيكاوا" اليابانية، حسبما ذكرت قناة "NHK WORLD" التلفزيونية، اليوم الثلاثاء.

ووقعت سلسلة من الزلازل القوية في غرب اليابان، بعد ظهر يوم الإثنين، أطلق عليها اسم "زلزال في شبه جزيرة نوتو".

وتم تسجيل الهزات الأولى بقوة 5.7 درجة في الساعة 16.06 بالتوقيت المحلي (12.06 بتوقيت غرينتش). والثانية بقوة 7.6، حدثت في الساعة 16.10 بالتوقيت المحلي (12.10 بتوقيت غرينتش)، بعد 8 دقائق أخرى وقع زلزال بقوة 6.1 درجة.

ووفقًا لخبراء الأرصاد الجوية سجل  بحلول منتصف ليل الثلاثاء 2 يناير(بالتوقيت المحلي) 87 هزة متكررة، وحذر علماء الزلازل من احتمال حدوث هزات ارتدادية قوية لمدة أسبوع تقريبا.

بايدن: واشنطن مُستعدة لمُساندة اليابان بعد زلزالها المُدمر

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة لازمة لليابان بعد الزلزال الذي ضرب وسط البلاد.

وأضاف أن "الولايات المتحدة واليابان باعتبارهما حليفان وثيقان تربطهما صداقة عميقة توحد شعبينا. قلوبنا مع الشعب الياباني في هذا الوقت العصيب".

اليابان.. مصرع 4 أشخاص وإصابة 40 في الزلزال المُدمّر

أفادت وسائل إعلام يابانية، أن الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان أدى إلى مصرع 4 أشخاص حتى الآن.

وأفادت وكالة أنباء كيودو اليابانية، بمقتل شخصين وإصابة ما لا يقل عن 30 آخرين نتيجة سلسلة من الزلازل في اليابان.

وأوضحت كيودو، أنه تم العثور على قتيلين في محافظة إيشيكاوا، وأصيب 7 أشخاص آخرين هناك، وأصيب 15 شخصا في محافظة توياما، وخمسة في فوكوي، واثنان في نيجاتا، وواحد في جيفو”.

بدوره، قال رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، اليوم الإثنين، إنه أمر قوات الدفاع الذاتي ووحدات المساعدة الطارئة التابعة للشرطة ووحدات المساعدة في حالات الطوارئ باستخدام جميع الوسائل لدخول المنطقة المنكوبة من الزلازل في أقرب وقت ممكن.

زلزال بقوة 7.4 يضرب اليابان.. ومخاوف من موجات تسونامي تصل لـ5 أمتار

بعدما هزّت سلسلة من الزلازل القوية المناطق الغربية من اليابان، أصدرت السلطات اليابانية تحذيرات من حدوث موجات تسونامي.
فقد أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن زلزالا ضرب إيشيكاوا والمقاطعات المجاورة، وبلغت قوة إحداها مبدئيا 7.4 درجة.

وبحسب موقع العربية، حذرت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية العامة NHK TV من أن السيول قد يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار (16.5 قدما).

وحثت أيضاً الناس على الفرار إلى الأراضي المرتفعة أو أعلى مبنى مجاور في أسرع وقت ممكن، في حين لم تتوفر على الفور تقارير عن الأضرار.

جاء هذا بعدما أفادت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم الاثنين، بوقوع زلزال بقوة 7.4 ضرب البلاد، وكشفت الهيئة عن توقعات بموجات تسونامي تصل 5 أمتار، قد تعقب الزلزال.

بدورها، أكدت الوكالة النووية اليابانية ألا خلل في عمل المحطات النووية بمناطق الكارثة.

مخاطر تسونامي على اليابان

تقع اليابان في منطقة نشطة زلزاليا، حيث تقع على صفيحة تكتونية تتحرك فوق صفيحة أخرى. يؤدي هذا الاحتكاك بين الصفيحتين إلى حدوث زلازل، والتي يمكن أن تؤدي بدورها إلى حدوث تسونامي.

والتسونامي هي موجات بحرية ضخمة تتشكل بعد حدوث زلزال أو انفجار بركاني أو انهيار أرضي تحت الماء. يمكن أن يصل ارتفاع موجات تسونامي إلى عدة أمتار، وهي قادرة على إحداث دمار واسع النطاق.

وتعد اليابان من أكثر الدول عرضة للزلازل والتسونامي في العالم. وقد تعرضت البلاد لزلزال مدمر عام 2011، أدى إلى وقوع 18 ألف قتيل وتسبب في تسونامي مدمر.

رئيس وزراء اليابان: سنُمارس دورًا رائدًا في تسوية القضايا العالمية خلال 2024

تعهد رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، بممارسة بلاده دورا دبلوماسيا رائدا فى تسوية القضايا العالمية الساخنة خلال عام 2024، والذى سيشهد العديد من الأحداث المهمة، بما فى ذلك الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن رئيس وزراء اليابان، قوله -في خطابه بمناسبة العام الجديد، والذي يركز بشكل مكثف على الدبلوماسية مع زعماء العالم الآخرين- إنه سيمارس قيادة فريدة من نوعها بالنسبة لليابان، من خلال دبلوماسية رائدة؛ للتغلب على التحديات العالمية، مثل حرب روسيا على أوكرانيا، وإسرائيل وحماس.

وأوضح كيشيدا -الذي شغل منصب وزير الخارجية ووزير الدفاع قبل أن يصبح رئيسًا لوزراء اليابان في أكتوبر 2021- "سنحمي بشكل حاسم سلامة الشعب والأراضي اليابانية ومياهها ومجالها الجوي في البيئة الأمنية المعقدة في شرق آسيا".

وعلى الصعيد الاقتصادي، وعد رئيس وزراء اليابان، باتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق زيادات في الأجور تفوق ارتفاع الأسعار، معربا عن أمله في أن "يشعر" المواطنون اليابانيون بالنمو الاقتصادي.

أما بالنسبة لقضية جمع التبرعات السياسية التي هزت حزبه الديمقراطي الليبرالي مؤخرا.. قال رئيس وزراء اليابان، إنه "سيبذل قصارى جهده لاستعادة ثقة الجمهور"، على الرغم من أنه لم يذكر تفاصيل عن الخطوات الملموسة التي سيتخذها.