رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يتوجه لإريتريا في زيارة رسمية لبحث عدة موضوعات

نشر
الرئيس الصومالى
الرئيس الصومالى

توجه الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود، صباح  اليوم الاثنين، إلى العاصمة الإريترية "أسمرة"، فى زيارة رسمية.

كما أفادت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) بأنه من المقرر أن يلتقي الرئيس الصومالي - خلال الزيارة - نظيره الإريتري أسياس أفورقي؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين.

وكان الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود، أكد أن الاتفاقية التى أبرمتها إثيوبيا مع إدارة أرض الصومال، تعد انتهاكا صارخا للقوانين الدولية ولا يمكن تنفيذها بأى حال من الأحوال.

وقال الرئيس الصومالي في خطاب موجه للشعب أمام غرفتي البرلمان حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصومالية، "إن البلدين الصومال وإثيوبيا جاران منذ عدة قرون، ولكن التاريخ بينهما اتسم بالصراع والحرب"، مشيرا إلى أن الجمهورية الثالثة الصومالية اتخذت اتجاه السلام والوئام مع دول الجوار، ولم تقم بتقسيم وإثارة البلبلة في إثيوبيا.
وأكد الرئيس الصومالي أن هذه الخطوة التي اتخذتها إثيوبيا ربما ستعزز من تأثير الأفكار المتطرفة وتجرها للاستغلال بشكل خاطئ، داعيا الشعب الصومالي إلى الاتحاد معًا للدفاع عن الوحدة الإقليمية للبلاد، والسيادة الوطنية.

وأصدر مجلس الوزراء الصومالي، بيانا ألغى من خلاله، توقيع مذكرة التفاهم المزعومة بين دولة إثيوبيا، وإدارة أرض الصومال بشأن استخدام منفذ بحري، حيث وصفها بغير المشروعة.

مقتل ما يقرب من 100 من أعضاء حركة الشباب في وسط الصومال

قدمت قيادة الجيش الوطني في الصومال، المزيد من التفاصيل حول عملية في منطقة في جنوب إقليم مدغ، في وسط الصومال، الذي تجري فيه الاشتباكات المستمرة بين الجيش ومقاتلي حركة الشباب.

ونفذت قوات الجيش في الصومال، العملية التي كانت عبارة عن مزيج من الضربات الجوية والبرية، بالقرب من منطقة "جيح جيكا" حيث قامت حركة الشباب بحفر خنادق دفاعية.

وقال الجيش الوطني في الصومال، في بيان أصدره، إن نحو 100 مسلح قتلوا في العملية، كما تم تدمير سيارة كانت تقل عددا من قادة حركة الشباب.

وأضاف البيان: "خلال الأيام المقبلة، ستنتهي العملية في إقليم مدغ، وسيتم إخراج جميع الإرهابيين من الأماكن التي يسيطرون عليها الآن"

جاءت العملية بعد ساعات من مقتل قائد الكتيبة 18 للقوات الخاصة "غور غور" التابعة للجيش الوطني في الصومال مع جنود قرب بلدة عاد يوم السبت.

الصومال: مقتل 26 إرهابيا خلال ضربة جوية للجيش

أعلن الجيش الصومالى، اليوم الأحد، بالتعاون مع الأصدقاء الدوليين، فى ضربة جوية، مقتل 26 عنصرا من مليشيات الشباب الإرهابية، بينهم قائد ميدانى فى منطقة "جيح جيح" الواقعة جنوب محافظة مدغ وسط الصومال.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية، أن الجيش الصومالى استهدف أيضا أوكارا للإرهابيين.

يشار إلى أن القوات المسلحة الصومالية تمكنت، أمس الأول الجمعة، من قتل أكثر من 50 إرهابيا في نفس المنطقة جراء معركة شرسة دارت بينهم.