رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يؤكد أنه لايمكن المساومة على الأراضي الصومالية

نشر
الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي

أكد رئيس جمهورية الصومال الدكنور حسن شيخ محمود أن الأراضي الصومالية غير قابله للمفاوضات ،مشيراً إلى أنه يجب على كل شخص حماية الأراضي الصومالية.

وقال فخامته” شخصياً لا أتفاوض في الأراضي الصومالية ولا نستبدلها في الحكم أو أي شيء آخر مهما كلف الأمر، ونتمنى للأجيال القادمة الحرص على ذلك وأن لا يتولى السلطة أشخاص يهتمون بمصالحهم الشخصية فقط “.

وأضاف رئيس الجمهورية أن منح إثيوبيا الإعتراف لأراض الصومال غير حقيقي ولن يساعد أو يفيد موسى بيحي في أي شئ ،حيث يجب عليه أن لا يفرط في الأراضي الصومالية  وجلب التايخ السيء لنفسه”.

وأشار فخامة حسن شيخ محمود إلى أن بريطانيا رفضت ايضا الأطماع الإثيوبية خلال فترة الإستعمار مراعاة للإتفاقية المصالحة بين شيوخ عشائر الأقاليم الشمالية.

وأضاف ” أنه يمكن الإتفاق على تعزيز مصالح البلدين لكن الأراضي لا تعد ضمن المصالح التي يمكن الإتفاق عليها والمساس فيها فهي تمس سيادة وإستقلال الدولة.

ودعا رئيس الجمهورية المثقفين في الأقاليم الشمالية للبلاد إلى رفض الأطماع الإثيوبية في الحصول على أراضي صومالية .

الرئيس الصومالي ينتقد صمت بعض الدول على الانتهاكات الإثيوبية

انتقد رئيس جمهورية الصومال ، الدكتور حسن شيخ محمود، صمت بعض الدول إزاء الانتهاكات الصارخة التي تمارسها دولة إثيوبيا ضد سيادة جمهورية الصومال الفيدرالية.

جاء ذلك في خطاب ألقاه فخامة رئيس الجمهورية، أمس، في مسجد الشهداء، وذلك عقب صلاة الجمعة.

وقال فخامته :” نحن نشكر الدول والمنظمات التي وقفت بجانبا فيما يتعلق بالانتهاك الإثيوبي لسيادتنا، وهم أصدقاؤنا،  ولكن نرى كثيرا من الدول يلتزمون بالصمت بشأن حقنا المصيري، وهؤلاء يسيئون الصومال ، ولكنهم لا يستطيعون منح منفذ بحري لإثيوبيا “.

وكان مجلس الوزراء أصدر في الثاني من يناير بعد من يوم من الاتفاق الباطل، أصدر في  اجتماعه غير العادي الذي عقد برئاسة رئيس الوزراء السيد حمزة عبدي بري، عدة قرارات مهمة بشأن الانتهاكات الإثيوبية ضد سيادة الصومال وسلامة أراضيه.

ومن أهم البنود رفض حكومة الصومال الفيدرالية بشدة وتعارض بشكل واضح الإجراء الفظيع الذي قامت به الحكومة الإثيوبية المتمثل في إبرامها بشكل غير قانوني مذكرة تفاهم بشأن التعاون مع إدارة أرض الصومال التي تعتبر جزءا من جمهورية الصومال الفيدرالية، وفقاً للدستور الوطني.

كما أجرى أعضاء مجلس الشعب والشيوخ في الصومال في نفس ذلك اليوم، نقاشاً حول الاتفاق الذي جرى في أديس أبابا أمس بين رئيس إدارة أرض الصومال ورئيس وزراء إثيوبيا، وبعد نقاش مطول أصدر أعضاء المحلسين قرارا يرفض بشدة شرعية الإتفاق ووصف بأنه انتهاك صارخ لسيادة جمهورية الصومال البرية والبحرية وينافي المواثيق والأعراف الدولية.