رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي ينتقد صمت بعض الدول على الانتهاكات الإثيوبية

نشر
الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي

انتقد رئيس جمهورية الصومال ، الدكتور حسن شيخ محمود، صمت بعض الدول إزاء الانتهاكات الصارخة التي تمارسها دولة إثيوبيا ضد سيادة جمهورية الصومال الفيدرالية.

جاء ذلك في خطاب ألقاه فخامة رئيس الجمهورية، أمس، في مسجد الشهداء، وذلك عقب صلاة الجمعة.

وقال فخامته :” نحن نشكر الدول والمنظمات التي وقفت بجانبا فيما يتعلق بالانتهاك الإثيوبي لسيادتنا، وهم أصدقاؤنا،  ولكن نرى كثيرا من الدول يلتزمون بالصمت بشأن حقنا المصيري، وهؤلاء يسيئون الصومال ، ولكنهم لا يستطيعون منح منفذ بحري لإثيوبيا “.

وكان مجلس الوزراء أصدر في الثاني من يناير بعد من يوم من الاتفاق الباطل، أصدر في  اجتماعه غير العادي الذي عقد برئاسة رئيس الوزراء السيد حمزة عبدي بري، عدة قرارات مهمة بشأن الانتهاكات الإثيوبية ضد سيادة الصومال وسلامة أراضيه.

ومن أهم البنود رفض حكومة الصومال الفيدرالية بشدة وتعارض بشكل واضح الإجراء الفظيع الذي قامت به الحكومة الإثيوبية المتمثل في إبرامها بشكل غير قانوني مذكرة تفاهم بشأن التعاون مع إدارة أرض الصومال التي تعتبر جزءا من جمهورية الصومال الفيدرالية، وفقاً للدستور الوطني.

كما أجرى أعضاء مجلس الشعب والشيوخ في الصومال في نفس ذلك اليوم، نقاشاً حول الاتفاق الذي جرى في أديس أبابا أمس بين رئيس إدارة أرض الصومال ورئيس وزراء إثيوبيا، وبعد نقاش مطول أصدر أعضاء المحلسين قرارا يرفض بشدة شرعية الإتفاق ووصف بأنه انتهاك صارخ لسيادة جمهورية الصومال البرية والبحرية وينافي المواثيق والأعراف الدولية.

بريطانيا تُبدي قلقها حول التوترات بين الصومال وإثيوبيا

أعرب بيان صادر عن سفارة المملكة المتحدة في الصومال، عن قلق المملكة المتحدة حيال التوترات المتصاعدة في القرن الأفريقي ولاسيما إبرام الحكومة الإثيوبية مذكرة التفاهم غير المشروعة التي أبرمتها مع “أرض الصومال”.

وقال بيان صادر عن السفارة البريطانية في مقديشو عبر صفتحها على منصة إكس "نجدد تأكيدنا على احترامنا الكامل لسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية وسلامة أراضيها، و ضبط النفس والحوار لحل القضايا بالطرق السلمية.”

الصومال يحث الدول العربية على التضامن مع قراراته بشأن التصعيد مع إثيوبيا


 أكد سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى كينيا جبريل إبراهيم عبد الله، أهمية توحيد الجهود والمواقف العربية ضد أطماع الحكومة الإثيوبية فى سيادة الأراضى الصومالية.

كما بحث السفير الصومالى خلال اللقاء الانتهاك الصارخ الذى أقدمت عليه دولة إثيوبيا ضد السيادة الداخلية بجمهورية الصومال الفيدرالية، والقوانين الدولية.