رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 8 يناير 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات الإثنين 8 يناير 2024.

سعر الدولار في لبنان اليوم

بلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء و90.000 ألف ليرة للبيع.

بالنسبة إلى الموجودات بالعملات الأجنبية، أعلن مصرف لبنان أنها تتضمن موجودات سائلة بقيمة 9.321 مليارات دولار (8.573 مليارات دولار كما في 31/07/2023).

وفي سياق أخر، أعاد حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري بإصداره بيان الوضع الموجز للأوضاع المالية للمصرف المركزي نهاية 2023، النقاش الحاد حول خسائر مصرف لبنان وتوزّع المسؤوليات عنها، ومصير الودائع التي ذهبت بجريرة موجوداته وأمواله الخاصة، خصوصا بعد إحالة منصوري الخسائر المحققة والأعباء المؤجلة إلى بند مُنشأ ومستقل باسم عمليات السوق المفتوحة المؤجلة.

ومن ناحية أخرى، أعلن مصرف لبنان أنه بدأ العمل مع صندوق النقد الدولي على مشروع يتضمن في أحد محاوره إعادة النظر بالسياسة المحاسبية والتقارير والإفصاحات المالية، للتأكيد على اتباع أفضل مبادئ الحوكمة والشفافية، بما يؤكد، وفق جباعي، أن "ثمة معايير دولية مختلفة تراعي نظام الحوكمة والشفافية في الملفات المحاسبية.

ومصرف لبنان يعمل كمؤسسة ويقدم عمله بشكل واضح بما يعطي فرصة لنقول للمجتمع الدولي والمعنيين بالملف المالي أن مصرف لبنان يعتمد الأطر الدولية الحقيقية، فيما كل الأرقام التي أوردها بيان مصرف لبنان مرتبطة بالمعايير الدولية، ويبرهن أن منصوري نجح في فصل السياسة النقدية عن السياسة المالية وينفذ شروط الصندوق والمؤسسات الدولية على أمل أن تساهم هذه الإجراءات بوضع لبنان على السكة".

وجدير بالذكر، أن الاحتياط ارتفع من نحو 8.573 مليار دولار إلى نحو 9.321 مليار دولار بارتفاع نحو 748 مليون دولار، الأمر الذي يعكس وفق مصادر مصرف لبنان قدرة المركزي على شراء بعض الدولارات من السوق من دون أن يتأثر سعر الصرف، وصوابية قرار الحاكم بالإنابة بعدم تمويل الدولة، إضافة إلى التنظيم الذي يعتمده حيال ضبط مصاريف الوزارات، عدا عن نحو 150 مليون دولار ناتجة عن تغير سعر صرف اليورو، لأن جزءا من الاحتياط هو باليورو.