رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ترامب يُناشد بايدن بإطلاق سراح المدانين باقتحام مبنى الكابيتول

نشر
الأمصار

وصف الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، المئات من أنصاره الذين سُجنوا لمُشاركتهم في اقتحام مبنى الكابيتول في يناير2021 بأنهم "رهائن"، داعيًا "جو بايدن" إلى إطلاق سراحهم، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأحد.

وقال ترامب خلال تجمع حاشد في ولاية أيوا: "هل تعلمون ماذا يجب عليهم أن يفعلوا؟ يجب أن يطلقوا سراح رهائن السادس من يناير".

وتابع: "البعض يسميهم سجناء، لكني أسميهم رهائن. اطلق سراح رهائن 6 يناير يا جو. اطلق سراحهم يا جو. من السهل عليك أن تفعل ذلك يا جو".

وتم في 6 يناير 2021 احتجاز ما لا يقل عن 950 من أنصار ترامب لمحاولتهم تعطيل تصديق الكونغرس على فوز بايدن الانتخابي.

ويُواصل مكتب التحقيقات الفيدرالي البحث عن المشاركين في أحداث 6 يناير 2021، وتصدر المحاكم أحكاما قاسية عليهم تصل إلى السجن عشر سنوات.

حرب التصريحات تشتعل بين "ترامب وبايدن" وسط اتهامات مُتبادلة

تراشق الرئيس الأمريكي الحالي، "جو بايدن"، وسلفه "دونالد ترامب" بالكلمات، ووجه كُل منهما إلى الآخر اتهامات من العيار الثقيل، وذلك قبل بدأ الانتخابات الرئاسية الأمريكية والتي تنطلق في شهر نوفمبر "تشرين الثاني" 2024.

وفي هذا السياق، صرح الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، بأن خلفه الرئيس "جوزيف روبينيت بايدن"، يعد أكثر الرؤساء فسادًا في تاريخ الولايات المتحدة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الخميس.

وقال ترامب خلال كلمة في ميشيجان وسط إضراب لعمال صناعة السيارات: "الكثير من الأمريكيين لا يحصلون على التقدير الذي يستحقونه أود مستقبلا يحمي العمالة الأمريكية وليس العمالة الأجنبية فنحن نريد مستقبلا اقتصاديا لمصلحة أمريكا وليس لحماية دول أجنبية تخدعنا".

وتابع الرئيس السابق: " تحت إدارة بايدن تُسلب حقوق العمال الأمريكيين، بايدن كان أمس في ديترويت للحديث مع العمال المضربين لكن بلا هدف ولا رؤية".

وأردف قائلاً إن "بايدن ببيع الولايات المتحدة للصين وللمتطرفين باسم البيئة والحزب الديمقراطي لا يعرف ما يجب فعله، وأنا الرئيس الذي سيعيد لأمريكا مجدها".

جو بايدن

وأطلق الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، تحذيرًا قاتمًا وخطيرًا بشأن مصير الديمقراطية الأمريكية، مُهاجمًا الجمهوري "دونالد ترامب" مباشرة، قائلاً إن أيديولوجية الأخير والمحافظين "تهدد جوهر أمتنا"، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الجمعة.

واعتبر الرئيس بايدن، فيما بدأت حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2024، تتخذ بعدا جديدا مجددا، أن "الديموقراطيات لا تموت بالضرورة بقوة السلاح. فهي يمكن أن تموت عندما يلتزم الناس الصمت، عندما لا يتحرك الناس أو عندما لا يدينون الهجمات على الديموقراطية".

ترامب يتقدم على بايدن رغم الاتهامات الموجهة إليه.. استطلاع يُوضح

وفي وقت سابق، أظهر استطلاع لآراء الأمريكيين أن الرئيس السابق "دونالد ترامب"، يتقدم على الرئيس الحالي جو بايدن، على الرغم من الاتهامات التي يُواجهها ترامب في قضية "التآمر لإلغاء نتائج الانتخابات"، حسبما أفادت وكالة "إنترفاكس"، الاثنين.

ووفقًا للاستطلاع، الذي أجرته مؤسسة Schoen Cooperman Research، قال 45% من الأمريكيين كانوا سيصوتون لصالح ترامب لو جرت الانتخابات الرئاسية الآن، مقابل 44% لصالح بايدن. ولم يحدد 11% موقفهم.

وقيم 44% ممن تم استطلاع آرائهم عمل بايدن في منصب الرئاسة إيجابيا، فيما أبدى 54% موقفا سلبيا تجاه أدائه.