رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميرسك تُحول مسار سفنها بعيدًا عن البحر الأحمر

نشر
الأمصار

أعلنت شركة الشحن الدنماركية ميرسك، تحويل مسار جميع سفنها لنقل الحاويات بعيدًا عن البحر الأحمر واستبداله بطريق رأس الرجاء الصالح خلال المستقبل القريب، منبهة عملائها بضرورة الاستعداد لتعطيل ضخم، في الوقت الذي كشفت فيه شركة الشحن الألمانية هاباج-لويد عن زيادة كبيرة في تكاليف تحويل مسار السفن.

 

 

وتتحول شركات الشحن حول العالم بعيدا عن البحر الأحمر، وبالتالي عن قناة السويس، بعد تكثيف جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجماتها على السفن في الخليج دعما لحركة حماس في قطاع غزة.

 

ويمكن أن يزيد طريق رأس الرجاء الصالح وقت الرحلة عشرة أيام، فضلا عن أنه يتطلب مزيدا من الوقود وساعات عمل إضافية، وهو ما يزيد من تكاليف الشحن.

 

 

وقالت ميرسك في وقت سابق هذا الأسبوع إنها ستوقف مؤقتا جميع السفن المتجهة إلى البحر الأحمر في أعقاب هجوم على إحدى سفنها شنه الحوثيون في اليمن، وبدأت منذئذ في تحويل طريق السفن إلى الدوران حول أفريقيا.

 

الحوثي: أي بلد سيشترك في تحالف الولايات المتحدة سيفقد أمنه البحري


توعد مسؤول حوثي البلدان المشاركة في تحالف الولايات المتحدة بالبحر الأحمر بأنها ستفقد أمنها البحري، حسبما أفادت وكالة رويترز.

 

وفي وقت سابق، أكد "الحوثيون"، أن ردهم على الاعتداء الأمريكي بحق المُنتسبين للقوات البحرية "سيكون قاسيًا ومُتمكنًا من مكامن الوجع والألم وبأساليب قتالية فوق احتمالاتهم وحساباتهم العسكرية"، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

 

وقال وزير الدفاع بحكومة صنعاء (التابعة للحوثيين) محمد ناصر العاطفي: "ليكن مفهوما للأمريكي والبريطاني والفرنسي أننا لا نقبل الضيم ولا نرضى بأن تطالنا يد عابث أو مغامر، فنحن شعب عصي على التطويع وقوي على الشدائد ومن يدفعه سوء حظه وتقديره أن يعبث معنا فلا يلومنّ إلا نفسه".

 

وتابع العاطفي: "على منتسبي وأبطال القوات المسلحة اليمنية بشكل عام ومنتسبي المنطقة العسكرية الخامسة بصورة خاصة أن يكونوا على إدراك كامل بتطورات الموقف العسكري الراهن الذي جرى اتخاذه وإعلانه بالاصطفاف الديني والوطني والإسلامي والإنساني في إسناد الأشقاء في غزة الصامدة مع ما يعنيه هذا الموقف من استحقاقات المواجهة ومقتضيات المعركة التاريخية وأن يستوعب الجميع بإيجابية عالية واستعداد متكامل للمواجهات الهجومية والدفاعية للمعركة القادمة والحاسمة مع العدو الأمريكي الإسرائيلي".

 

الحوثيون يُطلقون مُجددًا صاروخين باليستيين باتجاه البحر الأحمر


أعلنت "القيادة المركزية الأمريكية"، أن ميليشيات الحوثي أطلقت صاروخين باليستيين مُضادين للسفن من مناطق سيطرتهم في "اليمن" باتجاه البحر الأحمر، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وقالت القيادة المركزية في بيان صادر الأربعاء، إن العديد من السفن التجارية في المنطقة أبلغت عن تأثير الصواريخ المضادة للقذائف التسيارية في المياه المحيطة على الرغم من عدم الإبلاغ عن أي ضرر.

ولفتت إلى أن أعمال الحوثي غير القانونية عرضت حياة العشرات من البحارة الأبرياء وأمن الملاحة  للخطر.

وأشارت إلى أن هذا هو الهجوم الـ 24 ضد سفن الشحن التجارية في جنوب البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر الماضي.