رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقعات بانخفاض أسعار النفط عام 2024

نشر
النفط
النفط

توقع بنك مورجان ستانلي، استقرار أسعار خام برنت بالقرب من 80 دولارا للبرميل في النصف الأول من عام 2024 قبل أن تتراجع بحلول نهاية العام مع تجاوز العرض نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام.


ويتوقع البنك تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط مع انحسار العوامل المواتية التي صاحبت التعافي من جائحة كوفيد-19. 

وتوقع محللو Morgan Stanley  نمو الطلب على النفط في 2024 إلى 1.2 مليون برميل يوميا، مقارنة بنحو 2.2 مليون برميل يوميا في 2023.


منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك 
 

ومن المتوقع أيضا أن يتراجع نمو المعروض من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ولكن بوتيرة أقل، لينمو بنحو 1.7 مليون برميل يوميا في 2024، مدفوعا جزئيا بإنتاج الولايات المتحدة والبرازيل وكندا.
وتخطط أوبك+ لعقد اجتماع في الأول من فبراير لتقييم قرار تخفيض إنتاج النفط الأخير.

وجرى تداول خام برنت عند 78.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 0440 بتوقيت جرينتش اليوم الخميس، في حين بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 73.22 دولار.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، قالت أمس الأربعاء في بيان صادر لها، إن التعاون والحوار داخل تحالف أوبك+ سيستمر لصالح جميع المنتجين والمستهلكين والمستثمرين وكذلك الاقتصاد العالمي بشكل عام.
وأكدت دول أوبك+ في بيانها اليوم، التزامها بالوحدة والتماسك الكامل واستقرار السوق من خلال إعلان التعاون المشترك، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

النفط يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم

سجلت أسعار النفط خلال التعاملات الصباحية ، اليوم الخميس، الموافق 4 يناير 2024، بالتزامن مع توقف العمل الكامل بحقل الشرارة في ليبيا، أحد أكبر الحقول النفطية في الشرق الأوسط.

 وبحلول الساعة 01:01 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتًا بما يعادل 0.42% إلى 78.58 دولار للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 40 سنتًا أو 0.55% إلى 73.10 دولار.

 فيما ارتفع كلا الخامين القياسيين أمس الأربعاء بنحو 3% عند التسوية في أول ارتفاع منذ خمسة أيام، وشهد الخام الأميركي أكبر زيادة يومية بالنسبة المئوية منذ منتصف نوفمبر2023.

 ووفقًا لوسائل الإعلام الاقتصادية فقد يأتي ارتفاع أسعار النفط وسط زيادة المخاوف من إمدادات الشرق الأوسط في ظل توقف الإنتاج بحقل الشرارة الليبي وتصاعد الأحداث المأسوية في فلسطين بسبب حرب الكيان الصهيوني الإسرائيلي في غزة، بجانب التوترات الأخيرة في لبنان نتيجة  قتل نائب رئيس المكتب السياسي لحماس في غارة جوية في بيروت.