رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جون كيربي: روسيا هاجمت أوكرانيا بصواريخ كوريا الشمالية

نشر
الأمصار

أكد الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، اليوم الخميس، أن روسيا هاجمت مناطق أوكرانية باستخدام أسلحة من كوريا الشمالية.

أوضح الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أن روسيا استخدمت خلال هجماتها الصاروخية الأخيرة على أوكرانيا، العديد من الصواريخ الباليستية التي تلقتها من كوريا الشمالية للتحايل على القيود الدولية.

وأشار كيربي إلى أنه "بينما تواصل روسيا شن هذه الهجمات الوحشية، فإن لدى الولايات المتحدة معلومات جديدة تود مشاركتها: حول الدعم الذي تتلقاه روسيا من دول ثالثة"، بحسب ما أوردته وكالة "أوكرينفورم" الأوكرانية.

ونوه المسئول الأمريكي إلى أن إحدى هذه الدول هي كوريا الشمالية، ووفقا للمعلومات التي تلقتها المخابرات الأمريكية، فقد زودت كوريا الشمالية روسيا مؤخرا بقاذفات صواريخ باليستية والعديد من الصواريخ الباليستية.

وتابع كيربي: "في 30 ديسمبر 2023، أطلقت القوات الروسية واحدا على الأقل من هذه الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية على أوكرانيا ويبدو أن هذا الصاروخ سقط في حقل مفتوح في منطقة زابوروجي".

وأضاف أيضًا أنه في 2 يناير، أطلقت روسيا عدة صواريخ باليستية كورية شمالية على أوكرانيا، بما في ذلك كجزء من هجومها الجوي خلال الليل وأشار إلى أن الولايات المتحدة لا تزال تقوم بتقييم آثار هذه الصواريخ الإضافية.

روسيا تعلن اعتراض 3 صواريخ "هيمارس" وإسقاط 37 طائرة بدون طيار أوكرانية

زابوروجي وخيرسون.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، في آخر تحديث لها، إلى أن إجمالي عدد الخسائر التي تكبدتها القوات الأوكرانية، منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في فبراير 2022، بلغت 565 طائرة مقاتلة، و263 مروحية، و10404 طائرة مسيرة، و446 منظومة صواريخ دفاع جوي، و14472 دبابة ومدرعة، و1198 راجمة صواريخ، و7623 مدفع ميداني وهاون؛ بالإضافة إلى 17075 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

روسيا تعلن مقتل وإصابة 650 عسكريا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، مقتل وإصابة نحو 650 عسكريًا أوكرانيًا خلال الـ 24 ساعة الماضية، بمناطق متفرقة فى نطاق العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا.

وذكرت الدفاع الروسية في بيان، أن القوات الروسية دمرت 37 طائرة مسيرة أوكرانية، واعترضت 3 صواريخ لراجمات "هيمارس" الأمريكية، في مناطق متفرقة.

وبحسب البيان، فقد تم القضاء على نحو 30 عسكريًا أوكرانيًا على محور خيرسون، ونحو 40 عسكريًا أوكرانيًا على محور زابوروجيا.

وأضاف البيان "أن حوالي 120 عسكريًا أوكرانيًا سقطوا على محور كراسني - ليمان بين قتيل وجريح، وبلغت خسائر العدو أكثر من 100 عسكري على محور كوبيانسك، ونحو 170 عسكريًا أوكرانيًا على محور جنوب دونيتسك، وأكثر من 190 عسكريين أوكرانيين على محور دونيتسك".