رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين ترحب بنجاح الوساطة الإماراتية في تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

نشر
الأمصار

أعربت مملكة البحرين عن ترحيبها بنجاح جهود وساطة دولة الإمارات في تبادل أسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيا، معبرة عن تقديرها للمبادرات الدبلوماسية الإماراتية لحل النزاعات بالطرق السلمية، وتخفيف تداعياتها الإنسانية.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، «دعم مملكة البحرين للجهود الدولية الرامية لوقف إطلاق النار وإيجاد حل سياسي شامل ودائم لإنهاء الأزمة بين روسيا وأوكرانيا عن طريق الحوار والمفاوضات، بما ينسجم مع مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي».

ونجحت وساطة إماراتية، الأربعاء، في إنجاز صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا، تم بموجبها عودة 248 جنديا إلى روسيا، مقابل استعادة أوكرانيا أكثر من 200 أسير.

وساطة ليست الأولى من نوعها

وساطة ليست الأولى من نوعها، على مسار الأزمة التي تنشط فيها الدولة بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بحثا عن حل لها، فسبق أن نجحت وساطة إماراتية خلال فبراير/شباط الماضي في إنجاز صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا، تم بموجبها عودة 63 أسير حرب "من الفئة الحساسة" إلى روسيا، مقابل استعادة أوكرانيا 116 أسيرا.

تأتي الوساطة الجديدة بعد أيام من إرسال دولة الإمارات العربية المتحدة، طائرة مساعدات جديدة للمدنيين المتضررين نتيجة للأزمة المستمرة في أوكرانيا، وذلك لمساعدتهم على مواجهة ظروف الشتاء القاسي.

كما تأتي الوساطة بعد أقل من شهر من مباحثات أجراها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته لأبوظبي الشهر الماضي التي تناولت الأزمة الأوكرانية.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، خلال لقائه ببوتين أن دولة الإمارات تدعم تسوية مختلف النزاعات في العالم عبر الحوار والأساليب الدبلوماسية بما يعزز السلام والأمن العالميين .

كذلك تأتي الوساطة بعد أيام من ختام عضوية الإمارات في مجلس الأمن الدولي التي استمرت عامين قامت خلالهما بجهود بارزة لحل الأزمة.