رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الوزراء الموريتاني يصادق على اتفاقية قرض لإنشاء معاهد متخصصة بالمجالات الحيوية

نشر
الأمصار

صادق مجلس الوزراء الموريتاني، اليوم الأربعاء، على مشاريع قوانين لتعزيز التحول الرقمي واللامركزية والتنمية المحلية.

وتضمنت المشاريع التي صادق عليها المجلس، مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية التمويل الموقعة بتاريخ 11 ديسمبر 2023، بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والرابطة الدولية للتنمية والمخصصة لتمويل البرنامج الجهوي للاندماج الرقمي لإفريقيا الغربية – وارديب.

ويأتي هذا المشروع في إطار تحقيق الأجندة الوطنية للتحول الرقمي في موريتانيا، حيث سيمكن من استفادة أكثر من 400 ألف شخص من الرابط الواسع النطاق الجديد أو المحسن، وزيادة حجم معاملات الدفع، وتطوير وتوسيع الولوج إلى الخدمات العامة الرقمية، وتزويد البلاد بوسائل الحماية من التهديدات السيبرانية وتعزيز تنمية ريادة الأعمال والقدرات الرقمية.

كما صادق المجلس على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية التمويل الموقعة بتاريخ 11 ديسمبر 2023، بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والرابطة الدولية للتنمية والمخصصة للتمويل الإضافي لمشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن المتوسطة والمنتجة-مدن.

ويأتي هذا المشروع في إطار تعزيز ولوج الساكنة إلى الخدمات الأساسية ذات الجودة المحلية وتعزيز قدرات الإدارات في كامل التراب الوطني.

وسيتيح هذا المشروع لأكثر من 800 ألف شخص الاستفادة من الخدمات الأساسية لتحسين ظروفهم المعيشية والتخفيف من آثار الفيضانات وتعزيز الديناميكيات الاقتصادية المحلية وعملية اللامركزية من خلال دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للامركزية والمحلية.

وأخيرًا، صادق المجلس على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 17 ديسمبر 2023، بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق السعودي للتنمية والمخصصة لتمويل مشروع إنشاء وتجهيز معاهد متخصصة في المجالات الحيوية.

ويأتي هذا المشروع في إطار تعزيز التنمية البشرية في موريتانيا، حيث سيتيح إنشاء معاهد متخصصة في المجالات الحيوية مثل الصحة والتعليم والصناعة والزراعة، مما سيساهم في تطوير هذه القطاعات وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

ويأتي إقرار هذه المشاريع في إطار تنفيذ الحكومة الموريتانية لأجندتها الوطنية للتنمية، والتي تركز على تعزيز التحول الرقمي واللامركزية والتنمية المحلية.

 

رئيس موريتانيا يضع حجر أساس مشروع تغطية مناطق حدودية بخدمات الاتصال


وفي وقت سابق، وضع رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، الخميس، حجر الأساس لمشروع تغطية المناطق الحدودية الجنوبية بخدمات الاتصال، والذي تبلغ تكاليفه ما يناهز السبعة مليارات أوقية.

وقال وزير التحول الرقمي في موريتانيا محمد عبدالله لولى، إن هذا المشروع يهدف إلى تزويد المناطق الجنوبية بشبكات اتصال إلكترونية حديثة مع تقوية الشبكة الموجودة في المحافظات بخط يبلغ 1600 كيلو متر.