رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. إلزام البنوك الخاصة بمضاعفة الحد الأدنى لرأس مالها

نشر
الأمصار

وجه البنك المركزي الموريتاني، برفع مضاعفة الحد الأدنى لرأس المال المطلوب من البنوك الخاصة المرخصة في البلاد، ليصل إلى 20 مليار أوقية قديمة، بعد أن كان 10 مليارات فقط، ومنح البنك مهلة ستة أشهر للالتزام بالقرار.

 

 

ويأتي القرار ضمن خطة موريتانيا لإصلاح القطاع المصرفي، حيث وصل خلال السنوات العشر الماضية عدد البنوك الخاصة في موريتانيا إلى 18 بنكًا، أغلبها يواجه مشاكل في الالتزام بالمعايير المطلوبة للحصول على الرخصة.

 

وجاء في القرار الصادر عن البنك المركزي فإنَّ البنوك الخاصة ملزمة بتنفيذ القرار قبل يوم 31 مايو 2024.

 

وسبق أن رفع البنك المركزي الموريتاني سقف الحد الأدنى لرأس مال البنوك الخاصة من 6 مليارات أوقية قديمة إلى 10 مليارات.

 

ويأتي القرار الأخير بالتزامن مع انعقاد الاجتماع السادس العادي والأخير لعام 2023، للمجلس العام للبنك المركزي الموريتاني، أمس الأربعاء.

 

كما يأتي بعد أيام من اجتماع مجلس السياسة النقدية، الذي ناقش تطورات الأوضاع الاقتصادية الوطنية والدولية، وقرر اتخاذ عدد من تدابير السياسة النقدية.

 

رئيس موريتانيا يضع حجر أساس مشروع تغطية مناطق حدودية بخدمات الاتصال


وضع رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، الخميس، حجر الأساس لمشروع تغطية المناطق الحدودية الجنوبية بخدمات الاتصال، والذي تبلغ تكاليفه ما يناهز السبعة مليارات أوقية.

وقال وزير التحول الرقمي في موريتانيا محمد عبدالله لولى، إن هذا المشروع يهدف إلى تزويد المناطق الجنوبية بشبكات اتصال إلكترونية حديثة مع تقوية الشبكة الموجودة في المحافظات بخط يبلغ 1600 كيلو متر.

وأضاف وزير التحول الرقمي في موريتانيا محمد عبدالله لولى، أن هذا المشروع سيتم تنفيذه بتمويل كامل من صندوق النفاذ الشامل للخدمات وشركة هواوي العالمية، وبمراقبة ومتابعة سلطة التنظيم، وبإشراف من إدارة البنى التحتية لإدارة التحول الرقمى بوزارة التحول الرقمي في موريتانيا.

موريتانيا.. الغزواني يُطلق مشاريع تنموية بأكثر من 10 مليارات أوقية

أطلق الرئيس الموريتاني "محمد ولد الشيخ الغزواني"، في مدينة النعمة شرقي البلاد، مشاريع تنموية بتكلفة مالية تبلغ 10 مليارات و 439 مليون 708 ألف أوقية قديمة، حسبما أفادت وسائل إعلام موريتانية، الجمعة.

يتعلق أحد المشاريع بحجر الأساس لمشروع بناء طريق اشميم انبيكت لحواش، الذي سيربط بين عاصمة مقاطعة أظهر والشبكة الطرقية الوطنية.

 

ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال في هذا الطريق الذي يبلغ طوله 120 كيلومتر والممول من طرف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والحكومة الموريتانية، خلال 20 شهرا.

وقال وزير التجهيز والنقل، محمد عالي ولد سيدي محمد، إن حجم الاستثمار العمومي لقطاع التجهيز والنقل المخصص لولاية الحوض الشرقي بلغ «قرابة أربع مليارات أوقية جديدة موزعة على عشر مشاريع طرقية بطول إجمالي يبلغ أكثر من 550 كم».