رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تقرر غلق حسابات القروض الممنوحة للحكومات الأجنبية

نشر
الأمصار

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية قرار بغلق حسابات القروض الممنوحة للحكومات الأجنبية وتحويل أرصدتها للخزينة العمومية.

وجاء في نص المادة 108 من قانون المالية 2024، أنه “تقفل حسابات القروض الممنوحة للحكومات الأجنبية المبينة في الجدول أدناه، وتحول أرصدتها الحساب نتائج الخزينة”.

وضم الجدول المذكور في نص المادة 108 من قانون المالية، 16 حسابا ًلدول مختلفة من قارة إفريقيا وآسيا وأمريكا الللاتينية إلى جانب منظمة اليونسكو.

وفي وقت سابق، شهد رئيس الحكومة الجزائرية، "نذير العرباوي"، مراسم تنصيب رئيسة المجلس الجزائري الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ربيعة خرفي، خلفًا لبوشناق خلادي، الذي أنهى الرئيس "عبد المجيد تبون"، مهامه، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الأحد.

وأكد العرباوي في كلمه خلال مراسم التنصيب: "الأهمية البالغة التي يوليها الرئيس الجزائري لهذه الهيئة الدستورية الاستشارية للارتقاء بها إلى المكانة التي تليق بها كفاعل للنشاط الحكومي، باعتبارها إطارا مناسبا للحوار والتحليل والتقييم والاستشراف حول مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية".

ودعا العرباوي إلى "تعزيز وتوسيع مساهمة مختلف فعاليات المجتمع المدني والجالية الجزائرية بالخارج في عمل المجلس من أجل تعزيز الجهود التنموية الاقتصادية والاجتماعية.

يُذكر أن المجلس المجلس الجزائري الاقتصادي الاجتماعي والبيئي، يعد مؤسسة استشارية، ومنصة للحوار والتشاور والاقتراح في جميع المجالات التي تمس حياة المواطن الجزائري.

وتتمثل مهامه في إشراك المجتمع المدني في التشاور الوطني حول السياسات الحكومية في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وضمان ديمومة الحوار والتشاور بين الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين الوطنيين، وتقييم ودراسة المسائل ذات المنفعة الوطنية في المجال الاقتصادي والاجتماعي، ومجال التعليم والتدريب والتعليم العالي، وإعادة صياغة المقترحات والتوصيات المتعلقة بالقضايا الوطنية.

الجزائر.. نواب يُناشدون "الرئيس تبون" بالترشح لفترة رئاسة ثانية

ناشد أعضاء بالبرلمان الجزائري الرئيس "عبد المجيد تبون"، بالترشح لفترة رئاسة ثانية، وفقًا لما ذكره بعض النواب، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الثلاثاء.

وألقى الرئيس الجزائري يوم الإثنين خطابا للأمة خلال أشغال الدورة غير العادية للبرلمان المجتمع بغرفتيه بقصر الأمم بنادي الصنوبر في الجزائر العاصمة.

واستعرض الرئيس تبون في خطابه الإصلاحات التي تم تنفيذها خلال السنوات الأربعة الماضية من عهدته الرئاسية.

وقال تبون لأعضاء البرلمان "إن شاء الله يعطيني الصحة الكافية" دون أن يعلن رسميا ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية عام 2024.

وانتخب الرئيس عبد المجيد تبون في ديسمبر 2019 لولاية مدتها خمس سنوات، ويمكنه الترشح لولاية ثانية وأخيرة، وفقا للدستور الجزائري