رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تعتقل 24 مغربيا بتهمة الاتجار بالبشر

نشر
الأمصار

أعلن جهاز الدرك الوطني في الجزائر الذي يتبع وزارة الدفاع  الجزائرية اليوم الثلاثاء، تفكيك شبكة دولية للهجرة غير الشرعية عبر البحر بولاية مستغانم غربي البلاد.

وكشف ذات المصدر في بيان له، أن العملية أسفرت عن اعتقال 25 شخصا من بينهم 24 من جنسية مغربية، على خلفية تكوين تنظيم إجرامي وجناية تهريب البشر.

كما تم ضبط ثلاثة قوارب ومحركين اثنين وسيارة نقل وبوصلة، ومبالغ مالية بالعملتين الجزائرية والمغربية، بالإضافة إلى مبلغ مالي باليورو.

ولفت أنه سيتم تقديم الموقوفين أمام الجهات القضائية المختصة فور الانتهاء من التحقيق.

وذكر مسؤول في جهاز الدرك الوطني في تصريح للتلفزيون الجزائري الرسمي أن المدبرين الرئيسيين للهجرة غير الشرعية يتمركزون في دولة المغرب.

وفي وقت سابق، أعلنت الجزائر وفاة 156 شخصا منذ بداية السنة الجارية 2023 جراء اختناقهم بغاز أحادي أكسيد الكربون، فيما تم إسعاف 3025 شخصا آخرين، حسب ما أفادت به حصيلة لمصالح الحماية المدنية في الجزائر.

وأرجع مصالح الحماية المدنية في الجزائر، تسجيل هذه الحصيلة إلى "أخطاء في تطبيق تدابير الوقاية، منها نقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية، التركيب السيئ وكذا قدم الأجهزة واستعمال أجهزة مخصصة للطبخ كوسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحلات".

كما سجلت مصالح الحماية المدنية في الجزائر، منذ بداية الفترة الشتوية "ارتفاعا محسوسا في عدد التسممات والاختناقات بغاز أحادي الكربون المرتبطة بالإقبال بكثرة على استعمال وسائل التدفئة المختلفة وسخانات الماء والحمام".

ولتفادي هذه الحوادث، دعت مصالح الحماية المدنية في الجزائر، المواطنين إلى أخذ المزيد من الحيطة والحذر واتباع النصائح الوقائية الإجبارية، منها "عدم غلق فتحات التهوية في المنازل، خاصة في أماكن تواجد وسائل التدفئة أو سخانات الماء، والحرص على الصيانة الدورية والدائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي في الترصيص وعدم استعمال وسائل التدفئة في الغرف والأماكن التي تنعدم فيها التهوية".

وتوصي مصالح الحماية المدنية في الجزائر، بتهوية المكان والاتصال الفوري بمصالحها عبر رقم النجدة 14 وكذا الرقم الأخضر 1021 مع تحديد طبيعة الخطر والعنوان بالضبط من أجل ضمان تدخل "سريع وفعال".