رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مشاد: لاجئو السودان في ليبيا يعيشون ظروفا إنسانية بالغة السوء

نشر
الأمصار

قالت منظمة شباب من أجل دارفور (مشاد) في السودان، التي تنشط في المجالات الإنسانية والحقوقية في اقليم دارفور أن هناك آلالاف من اللاجئين السودانيين الذين فروا إلى ليبيا من ويلات الحرب التي يشهدها السودان حاليا، قالت إنهم يواجهون  ظروفا إنسانية بالغة السوء بسبب عدم تمكنهم من الحصول على أغلب مقومات الحياة الأساسية المتمثلة في المأوى والغذاء  والعلاج بخاصة في ظل فصل الشتاء الحالي.

حيث أبدت المنظمة قلقها من تلك الأوضاع واصفة مصير أولئك اللاجئين المنتشرين في عدد من المدن الليبية بأنه  مجهول. 

وأضافت (مشاد) عبر تعميم صحفي  انه ومن واقع متابعتها لقضايا النازحين واللاجئين فإنها  تلفت أنظار الوكالات الأممية والمنظمات الدولية و الضمير  الإنساني العالمي إلى خطورة تلك الأوضاع والتي قالت  (مشاد) انها  تستدعي التحرك العاجل لتوفير المساعدات الإنسانية للاجئين وتدارك الأمر قبل وقوع كارثة إنسانية مطالبة  في ذات الوقت السلطات في السودان وليبيا، إلى التدخل لحماية اللاجئين وتسهيل أمر أقامتهم في المدن الليبية دون تعقيدات بحسب تعبيرها ، وذلك بإحكام التنسيق والتعاون المشترك بينهم والمنظمات العاملة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية .

كما دعت  (مشاد)، المنظمات العاملة في المجال الإنساني في  البلدين إلى توحيد و تشبيك جهودها مع (مشاد)، حتى يتسنى  توفير الدعم والمساعدة اللازمة للاجئين.

الرئيس السيسي يهنئ السودان بمناسبة الاحتفال بذكرى إعلان الاستقلال

أرسل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ببرقية تهنئة للفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي لجمهورية السودان، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى إعلان الاستقلال.

استقلال جمهورية السودان:


وأوفد الرئيس السيسي، محمد يحيى الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة السودان بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

ومن جانبه، بعث ملك المغرب محمد السادس، برقية تهنئة إلى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

 

ومما جاء في برقية الملك: “بمناسبة احتفال جمهورية السودان الشقيقة بعيدها الوطني، يطيب لي أن أبعث إليكم بأحر التهاني وأصدق المتمنيات لكم شخصيا بموفور الصحة والسعادة، وللشعب السوداني باطراد التقدم والازدهار، في ظل الأمن والاستقرار”.

وأضاف الملك في هذه البرقية: “كما أغتنمها سانحة طيبة لأعرب لفخامتكم عن تقديري الكبير لما يجمع المملكة المغربية وجمهورية السودان من علاقات أخوية راسخة وتعاون فعال، وما يحدونا من إرادة مشتركة لتعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها نحو آفاق أرحب، لما فيه صالح بلدينا وشعبينا الشقيقين”.

في إطار جهود مصر لدعم الشعب السوداني، شارك السفير د.أحمد إيهاب جمال الدين، المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف، في الحدث رفيع المستوى حول السودان، والذي عقد اليوم على هامش المنتدى العالمي الثاني للاجئين.