رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. إزالة 20 مطعمًا مُخالفًا على نهر دجلة

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الموارد المائية العراقية، أنه تم إزالة 20 مطعمًا في بغداد تجاوزت على نهر دجلة، وفيما حددت سلبيات ذلك، أكدت أن إجراءاتها حدت من تلك التجاوزات. 

 

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد شمال لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هنالك 3 أنواع من التجاوزات على المنظومة المائية الأول هو التجاوز على الحصص، والثاني على محرمات الأنهر عبر التواجد بأماكن المحرمات وأماكن ممرات المياه، والثالث تجاوز الملوثات"، مبينا أن "التجاوز على محرمات الأنهر يتضمن المطاعم والمحال والمنشآت السياحية الموجودة على مسار النهر وهذا يؤثر في ثلاثة أمور مهمة".

وأضاف، أنه "يؤثر على مرور اي موجة فيضانية ويقيد حركة تدفق المياه في الأنهر والأمر الثالث إنه يزيد نسبة الملوثات عبر مخلفات هذه المطاعم التي ترمى في النهر وهي بطبيعة الحال انشأت دون إجازة وغير خاضعة للرقابة". 

وتابع أن "الوزارة اتخذت إجراءات بالتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى وبدعم من القوات الأمنية بمختلف الصنوف، وأزالت التجاوزات وحدت منها وأقامت دعاوى على المتجاوزين وهذا الأمر أصبح من أولويات عمل الوزارة".

وبين أنه "تم إزالة 20 مطعما في منطقة الكريعات، حيث أنشأت هذه المطاعم في غفلة من الزمن عندما كانت الرقابة ضعيفة على هذا الموضوع ولم تكن هنالك شحة مياه في حينها، أما في الوقت الحالي هنالك مشكلة بالمياه والتجاوزات تؤثر على حصص المياه ويجب الحفاظ على جمالية النهر وهوية بغداد لأن التجاوزات ظاهرة غير حضارية"، موضحا أن "اي مُنشأ سواء كان تجاريا او سياحيا لابد ان يخضع الى تعليمات وضوابط وموافقات أصولية منها السياحية والصحية".

 

مجلس الوزراء العراقي يقر تثبيت 99 مديراً عامّاً ويُصدر عدداً من القرارات


أقر مجلس الوزراء العراقي،  تثبيت 99 مديراً عاماً، فيما أصدر عدة قرارات في مجال الطاقة والإصلاح المالي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان: إن "رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ترأس اليوم، الجلسة الاعتيادية الأولى لمجلس الوزراء لهذا العام، وجرى خلالها بحث الأوضاع العامة في البلاد، ومناقشة أهم الملفات الاقتصادية والخدمية المدرجة ضمن البرنامج الحكومي، والتداول في الموضوعات الخاصة بجدول الأعمال، واتخاذ التوجيهات والقرارات بشأنها".

وأضاف البيان، أنه "تزامناً مع ذكرى استشهاد قادة النصر، أقر مجلس الوزراء، رسميا، تسمية الشارع المؤدي إلى مطار بغداد الدولي باسم (شارع الشهيد أبو مهدي المهندس)".

 

وأشار، إلى أنه "في مجال الدعم الحكومي للصحفيين، خصص مجلس الوزراء مبلغ (5) مليارات دينار إلى نقابة الصحفيين؛ لتغطية علاج الصحفيين العراقيين من كبار السن والمرضى والرواد، ودعم تكافلهم الاجتماعي، وكذلك لتكفل علاج عوائل شهداء الصحافة الذين يبلغ عددهم أكثر من 500 شهيد صحفي، أما في مجال الإصلاح الإداري، وتقييم المديرين العامين وإنهاء ظاهرة الإدارة بالوكالة، وفق ما ورد في المادة (71) من قانون الموازنة العامة الاتحادية، أقر مجلس الوزراء تثبيت 99 مديرًا عامًّا، استنادًا إلى أحكام قانون الخدمة المدنية رقم (24 لسنة 1960)، وذلك بعد تقييمهم وفق الآليات والمعايير التي صادق عليها واعتمدها مجلس الوزراء".