رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. أمطار متوقعة في بعض مناطق المملكة غداً الأربعاء

نشر
الأمصار

سيكون بارداً نسبياً في شمال المملكة العربية السعودية وحائل والجبال العالية، ويميل للدافئ في بقية المناطق، وتكون الرياح معتدلة السرعة بوجه عام، وتهطل زخات متفرقة من الأمطار في أجزاء من جنوب غرب المملكة، وأجزاء من شرق المملكة وبشكل محدود في أجزاء من وسط المملكة.

حالة الطقس المتوقعة في السعودية

من المتوقع أن تستمر الأمطار بالهطول مع ساعات الصباح الباكر في أجزاء من المنطقة الشرقية، تحديداً محافظتي الجبيل والنعيرية، قد تمتد إلى محافظة الدمام مع ساعات الصباح والظهيرة، وقد تشمل أجزاء من منطقتي حائل والقصيم بشكل محدود خلال ساعات الصباح والظهيرة، على أن تتراجع عن تلك المناطق عصراً.

وتبدأ الأمطار مع ساعات الظهيرة والعصر بالهطول في أجزاء من جنوب غرب المملكة، وتستمر مع ساعات المساء، على أن تتراجع فرص الأمطار مع ساعات الليل.

والطقس ليلاً، يكون بارداً نسبياً إلى بارد بوجه عام، ومعتدلاً في سواحل البحر الأحمر، وتكون الرياح معتدلة السرعة عموماً، تنشط أحياناً، ويحتمل تشكل الضباب في أجزاء من شمال ووسط المملكة مع ساعات فجر وصباح يوم الخميس.

يمتد فصل الشتاء في السعودية من منتصف شهر كانون الأول إلى منتصف شهر آذار، يعتبر فصل الشتاء الأكثر جمالا في السعودية على الرغم من برودة المناطق الصحراوية ليلا، تكون درجات الحرارة أقل من 20 درجة مئوية، وتتراكم الثلوج في المرتفعات في المناطق الشمالية من المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن مناخ المملكة العربية السعودية يتسم بكونه مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية، في فصل الشتاء تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية مع امتداد منخفض السودان.

بينما في الصيف، تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار بسبب تحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة.

وينقسم فصل الشتاء في السعودية إلى ثلاثة أقسام، وفيما يأتي توضيحها: المربعانيّة أو الأربعينيّة تُسمّى المربعانيّة أو الأربعينيّة، وهي أكثر فصول الشّتاء برودةً، ويستغرق هذا الفصل أربعين يومًا، يبدأ من الثاني والعشرين من كانون الأول، وينتهي إلى الواحد والثلاثين من كانون الثاني، ويُعد الطقس في هذه الفترة من أقسى الطقوس التي تمرّ بها المملكة في العام؛ حيثُ يكثُر فيها الأمطار، ويتساقط فيها الثُّلوج.