رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: واشنطن مستعدة لمساندة اليابان بعد زلزالها المُدمر

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة لازمة لليابان بعد الزلزال الذي ضرب وسط البلاد، الاثنين.

 

وأضاف أن "الولايات المتحدة واليابان باعتبارهما حليفان وثيقان تربطهما صداقة عميقة توحد شعبينا. قلوبنا مع الشعب الياباني في هذا الوقت العصيب".

 

زلزال بقوة 7.4 يضرب اليابان.. ومخاوف من موجات تسونامى تصل لـ5 أمتار

 

بعدما هزّت سلسلة من الزلازل القوية المناطق الغربية من اليابان، أصدرت السلطات اليابانية تحذيرات من حدوث موجات تسونامي.

 

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن زلزالا ضرب إيشيكاوا والمقاطعات المجاورة، وبلغت قوة إحداها مبدئيا 7.4 درجة.

وبحسب موقع العربية، حذرت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية العامة NHK TV من أن السيول قد يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار (16.5 قدما).

 

وحثت أيضاً الناس على الفرار إلى الأراضي المرتفعة أو أعلى مبنى مجاور في أسرع وقت ممكن، في حين لم تتوفر على الفور تقارير عن الأضرار.

جاء هذا بعدما أفادت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم الاثنين، بوقوع زلزال بقوة 7.4 ضرب البلاد، وكشفت الهيئة عن توقعات بموجات تسونامي تصل 5 أمتار، قد تعقب الزلزال.

 

بدورها، أكدت الوكالة النووية اليابانية ألا خلل في عمل المحطات النووية بمناطق الكارثة.

رئيس وزراء اليابان: سنمارس دورا رائدا فى تسوية القضايا العالمية خلال 2024

تعهد رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، اليوم الاثنين، بممارسة بلاده دورا دبلوماسيا رائدا فى تسوية القضايا العالمية الساخنة خلال عام 2024، والذى سيشهد العديد من الأحداث المهمة، بما فى ذلك الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن رئيس وزراء اليابان، قوله -في خطابه بمناسبة العام الجديد، والذي يركز بشكل مكثف على الدبلوماسية مع زعماء العالم الآخرين- إنه سيمارس قيادة فريدة من نوعها بالنسبة لليابان، من خلال دبلوماسية رائدة؛ للتغلب على التحديات العالمية، مثل حرب روسيا على أوكرانيا، وإسرائيل وحماس.

وأوضح كيشيدا -الذي شغل منصب وزير الخارجية ووزير الدفاع قبل أن يصبح رئيسًا لوزراء اليابان في أكتوبر 2021- "سنحمي بشكل حاسم سلامة الشعب والأراضي اليابانية ومياهها ومجالها الجوي في البيئة الأمنية المعقدة في شرق آسيا".