رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

90 هزة ارتدادية تضرب اليابان.. وتحذير خطير من تسونامي

نشر
الأمصار

ذكرت هيئة الإذاعة في اليابان، اليوم الإثنين، أنه تم تسجيل ما يقرب من 90 هزة ارتدادية بقوة تزيد عن نقطتين بحلول نهاية اليوم بعد سلسلة من الزلازل القوية التي ضربت محافظة إيشيكاوا اليابانية.

وقال خبراء هيئة الأرصاد اليابانية، أنه تم تسجيل 87 هزة ارتدادية بقوة تزيد عن نقطتين على المقياس الياباني في المنطقة، وحذر علماء الزلازل من احتمال حدوث هزات ارتدادية قوية لمدة أسبوع تقريبا.

زلزال بقوة 7.4 يضرب اليابان.. ومخاوف من موجات تسونامى تصل لـ5 أمتار

بعدما هزّت سلسلة من الزلازل القوية المناطق الغربية من اليابان، أصدرت السلطات اليابانية تحذيرات من حدوث موجات تسونامي.
فقد أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن زلزالا ضرب إيشيكاوا والمقاطعات المجاورة، وبلغت قوة إحداها مبدئيا 7.4 درجة.

وبحسب موقع العربية، حذرت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية العامة NHK TV من أن السيول قد يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار (16.5 قدما).

وحثت أيضاً الناس على الفرار إلى الأراضي المرتفعة أو أعلى مبنى مجاور في أسرع وقت ممكن، في حين لم تتوفر على الفور تقارير عن الأضرار.

جاء هذا بعدما أفادت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم الاثنين، بوقوع زلزال بقوة 7.4 ضرب البلاد، وكشفت الهيئة عن توقعات بموجات تسونامي تصل 5 أمتار، قد تعقب الزلزال.

بدورها، أكدت الوكالة النووية اليابانية ألا خلل في عمل المحطات النووية بمناطق الكارثة.

مخاطر تسونامي على اليابان

تقع اليابان في منطقة نشطة زلزاليا، حيث تقع على صفيحة تكتونية تتحرك فوق صفيحة أخرى. يؤدي هذا الاحتكاك بين الصفيحتين إلى حدوث زلازل، والتي يمكن أن تؤدي بدورها إلى حدوث تسونامي.

والتسونامي هي موجات بحرية ضخمة تتشكل بعد حدوث زلزال أو انفجار بركاني أو انهيار أرضي تحت الماء. يمكن أن يصل ارتفاع موجات تسونامي إلى عدة أمتار، وهي قادرة على إحداث دمار واسع النطاق.

وتعد اليابان من أكثر الدول عرضة للزلازل والتسونامي في العالم. وقد تعرضت البلاد لزلزال مدمر عام 2011، أدى إلى وقوع 18 ألف قتيل وتسبب في تسونامي مدمر.

الآثار المدمرة لتسونامي

يمكن أن تتسبب موجات تسونامي في حدوث أضرار واسعة النطاق في المناطق الساحلية. يمكن أن تؤدي إلى انهيار المباني والبنية التحتية، وتدمير المحاصيل، وقتل البشر والحيوانات.

كما يمكن أن تؤدي موجات تسونامي إلى تلوث المياه والأراضي، مما قد يؤدي إلى انتشار الأمراض.

إجراءات الوقاية من تسونامي

تسعى السلطات اليابانية إلى الحد من مخاطر تسونامي من خلال اتخاذ إجراءات الوقاية التالية:

  • إنشاء نظام إنذار مبكر لتسونامي.
  • بناء منشآت مقاومة للتسونامي.
  • توعية السكان بمخاطر تسونامي.

وتظل مخاطر تسونامي قائمة على اليابان، حيث تقع البلاد في منطقة نشطة زلزاليا. وتسعى السلطات اليابانية إلى الحد من هذه المخاطر من خلال اتخاذ إجراءات الوقاية المناسبة.