رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحوثيون يهاجمون سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، بأن الحوثيين في اليمن هاجموا سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر.

وحسب صحيفة “معاريف” العبرية، تبادلت المجموعتان إطلاق النار بشكل مكثف في مكان الهجوم.

وفي وقت سابق، هددت بريطانيا باتخاذ إجراء عسكري ضد الحوثيين في اليمن ، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة أنها أغرقت 3 زوارق هاجمت سفينة دنماركية في البحر الأحمر.

وكشفت صحيفة "التليجراف" البريطانية، أن لندن وواشنطن قد تصدران بيانًا تحذيريًا غير مسبوق للحوثيين بسبب الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

وقالت الصحيفة البريطانية، إن بريطانيا تدرس إرسال الفرقاطة لانكستر إلى البحر الأحمر لتنضم إلى قواتها هناك، لافتة إلى أن البيان البريطاني الأمريكي لن يحدد أي عمل عسكري ولكن سيحذر الحوثيين منه.

اليمن: نقل إجراءات تفتيش السفن التجارية من جدة إلى ميناء عدن

والخميس الماضي، أعلن اليمن، نقل إجراءات تفتيش السفن التجارية الواصلة لجنوب البلاد، إلى ميناء عدن بدلا من ميناء جدة السعودي، وذلك للمرة الأولى منذ نحو 9 سنوات.

وأفادت وزارة النقل اليمنية، في بيان، بأن "نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي دشن اليوم نقل إجراءات تفتيش السفن التجارية من ميناء جدة بالمملكة العربية السعودية إلى ميناء عدن".

وأكد الزبيدي في اجتماع شمل عددًا من المسئولين، "جاهزية ميناء عدن لاستقبال جميع الخطوط الملاحية المحلية والدولية"، موجها الجهات ذات الاختصاص في وزارة النقل، ووزارة الصناعة والتجارة، والمنطقة الحرة، والأجهزة الأمنية بـ"تذليل الصعوبات أمام التجّار ورجال الأعمال من مختلف المحافظات، وتقديم كل التسهيلات لهم للاستيراد عبر موانئ عدن".

وثمّن الزُبيدي في الاجتماع "الجهود التي بذلها الأشقاء في المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب وزارة النقل في استكمال الترتيبات لنقل إجراءات تفتيش السفن الواصلة إلى موانئ عدن من ميناء جدة، في خطوة من شأنها أن تٌعزز نشاط الميناء وتخفّض تكاليف التأمين على البضائع"، وفق البيان.

بدوره، قال وزير النقل عبدالسلام حُميد: "يسرنا أن نعلن نقل آلية تفتيش السفن التجارية إلى جمارك ميناء الحاويات بعدن، وذلك بعد التنسيق مع وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وقوات التحالف العربي، واستكمال المتطلبات والترتيبات للقيام بعملية التفتيش".