رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. اعتقال 10 أشخاص بتهمة النصب على الراغبين في الهجرة بطنجة

نشر
قوات الأمن في المغرب
قوات الأمن في المغرب

تمكنت عناصر الأمن الوطني بولاية أمن طنجة في المغرب، مساء أمس السبت 30 دجنبر الجاري، من توقيف 10 أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 17 و33 سنة، وذاك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة غير المشروعة والاحتجاز والسرقة باستعمال العنف.

وقد جرى توقيف المشتبه فيهم على خلفية تورطهم في تعريض مجموعة من الأشخاص للنصب والاحتيال باستعمال مواقع التواصل الاجتماعي، عن طريق إيهامهم بقدرتهم على تنظيم عمليات للهجرة غير النظامية صوب أوروبا، حيث قاموا باستدراجهم إلى ضواحي مدينة طنجة وسرقة متعلقاتهم الشخصية باستعمال العنف.

وقد أسفرت عملية الضبط والتفتيش المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز سيارتين نفعيتين وأسلحة بيضاء، فضلا عن حجز مجموعة من الهواتف النقالة التي تحمل آثارا رقمية لهذا النشاط الإجرامي.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الراشدين تحت تدبير الحراسة النظرية فيما تم إخضاع القاصرتين الموقوفتين للبحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

المغرب.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ67 مرشحًا للهجرة غير النظامية

اعترضت فرقاطة تابعة للبحرية الملكية في المغرب، كانت تقوم بدورية بحرية بالمحيط الأطلسي، أمس السبت، على بعد 118 كلم من الميناء العسكري الدخيلة، قاربا كان على متنه 67 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم امرأة وأربعة قاصرين.

وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في المغرب، أن القارب المعني كان يعتزم التوجه نحو جزر الكناري.

وأضاف المصدر ذاته أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات اللازمة، قبل نقلهم إلى ميناء الداخلة وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي في المغرب قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

مصرع 14 شخصًا قبالة سواحل المغرب أثناء هجرتهم لإسبانيا

ذكرت منظمة إغاثة أن 14 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم، قبالة ساحل المغرب، بعد أن واجه القارب الصغير، الذي كانوا يستقلونه مشكلات، لدى محاولتهم الوصول إلى جزر "الكناري" الإسبانية.

وقالت منظمة كاميناندو فرونتيراس الإسبانية، أن حوالي 58 شخصا كانوا على متن القارب، وقت وقوع الحادث، تم العثور على ناجين، يتشبثون بالقارب.

يذكر أن جزر الكناري، التي تقع قبالة السواحل الشمالية الغربية من أفريقيا، شهدت زيادة حادة في وصول القوارب، التي تقل مهاجرين غير شرعيين، منذ مطلع أكتوبر الماضي.

وسجلت وزارة الداخلية الإسبانية زيادة على أساس سنوي بنسبة 80%، في عدد الوافدين إلى جزر الكناري، في الفترة من أول يناير إلى 15 أكتوبر 2023.

وأفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن أكثر من 38 ألف مهاجر من أفريقيا وصلوا إلى الجزر، هذا العام حتى الآن.