رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ67 مرشحًا للهجرة غير النظامية

نشر
البحرية الملكية في
البحرية الملكية في المغرب

اعترضت فرقاطة تابعة للبحرية الملكية في المغرب، كانت تقوم بدورية بحرية بالمحيط الأطلسي، أمس السبت، على بعد 118 كلم من الميناء العسكري الدخيلة، قاربا كان على متنه 67 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم امرأة وأربعة قاصرين.

وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في المغرب، أن القارب المعني كان يعتزم التوجه نحو جزر الكناري.

وأضاف المصدر ذاته أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات اللازمة، قبل نقلهم إلى ميناء الداخلة وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي في المغرب قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

مصرع 14 شخصًا قبالة سواحل المغرب أثناء هجرتهم لإسبانيا

ذكرت منظمة إغاثة أن 14 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم، قبالة ساحل المغرب، بعد أن واجه القارب الصغير، الذي كانوا يستقلونه مشكلات، لدى محاولتهم الوصول إلى جزر "الكناري" الإسبانية.

وقالت منظمة كاميناندو فرونتيراس الإسبانية، أن حوالي 58 شخصا كانوا على متن القارب، وقت وقوع الحادث، تم العثور على ناجين، يتشبثون بالقارب.

يذكر أن جزر الكناري، التي تقع قبالة السواحل الشمالية الغربية من أفريقيا، شهدت زيادة حادة في وصول القوارب، التي تقل مهاجرين غير شرعيين، منذ مطلع أكتوبر الماضي.

وسجلت وزارة الداخلية الإسبانية زيادة على أساس سنوي بنسبة 80%، في عدد الوافدين إلى جزر الكناري، في الفترة من أول يناير إلى 15 أكتوبر 2023.

وأفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن أكثر من 38 ألف مهاجر من أفريقيا وصلوا إلى الجزر، هذا العام حتى الآن.

10 مليارات دولار لأكبر مشروع هيدروجين أخضر في المغرب

تخطط شركة "طاقة المغرب" (Taqa Morocco) لتطوير محطة للطاقة المتجددة جنوب المغرب بقدرة 6000 ميغاواط ستُخصص لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، باستثمار يبلغ 100 مليار درهم (حوالي 10 مليارات دولار)، كما كشف شخصان مسؤولان من الشركة ووزارة الاستثمار في المغرب.

"طاقة المغرب" هى أول مُنتج خاص للكهرباء في البلاد، وتمتلك شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 85% من رأسمالها، وهى تدير أكبر محطة حرارية تعمل بالفحم في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، والواقعة في منطقة الجرف الأصفر وسط المملكة، حيث تضم المحطة 6 وحدات تبلغ قدرتها الإنتاجية 2056 ميغاواط.

والمحطة الجديدة "ستكون الأكبر حتى الآن في المغرب من حيث حجم الاستثمار المخصص والقدرة الإنتاجية"، وفقاً للمسؤول بشركة "طاقة"، بما يدعم جهود المملكة للرفع من حصة مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء إلى أكثر من النصف بحلول 2030.

وأشار المصدر، إلى أنه تمّ امتلاك قطعة أرض مساحتها 70 ألف هكتار في منطقة "الداخلة وادي الذهب"، جنوب المغرب، لبناء المحطة، موضحا أن المشروع قد يرى النور خلال 10 سنوات أو 15 كحد أقصى.

وتراهن "طاقة المغرب"، المدرجة في بورصة المغرب، على استقطاب تمويلات من شركاء محليين وأجانب لإنجاز هذا المشروع الضخم، كما تعول على تجربة الشركة الأم "طاقة" الإماراتية التي تقود عدة مشاريع للطاقات المتجددة عبر العالم، عما أفصح المسؤول في الشركة.