رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل ترفض اتهامات جنوب أفريقيا بالإبادة الجماعية في غزة

نشر
الأمصار

رداً على الطلب الذي تقدمت به جنوب أفريقيا مؤخراً إلى محكمة العدل الدولية والذي تتهم فيه إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية وغيرها من الجرائم الدولية في غزة، رفضت إسرائيل بشدة هذه المزاعم، ونددت بها باعتبارها "قذفاً دموياً". 

أعرب المسؤولون الإسرائيليون عن اشمئزازهم من هذه الاتهامات، مؤكدين أن مطالبة جنوب أفريقيا تفتقر إلى الأسس الواقعية والقانونية. 

واتهم البيان الصادر عن إسرائيل جنوب أفريقيا بالتورط في "استغلال مهين" لمحكمة العدل الدولية.

 

 

علاوة على ذلك، زعمت إسرائيل أن جنوب أفريقيا تتعاون مع منظمة حماس، التي دعت صراحة إلى تدمير دولة إسرائيل. وشدد البيان على أن حركة حماس، بارتكابها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، مسؤولة عن معاناة الفلسطينيين في غزة من خلال استخدامها كدروع بشرية واختلاس المساعدات الإنسانية.

 

أكدت إسرائيل التزامها بالقانون الدولي، مشددة على أن جهودها العسكرية موجهة حصرا ضد المنظمات المسلحة، وخاصة حماس. وشدد البيان على جهود إسرائيل لتقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وفي أكتوبر الماضي، أعلن رئيس جنوب إفريقيا ماتاميلا رامافوزا، أن بلاده قدمت شكوى للمحكمة الجنائية الدولية من أجل التحقيق في "جرائم حرب" ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة.

تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع توقعات بمناقشة نواب البرلمان في جنوب إفريقيا اقتراحا، يدعو لإغلاق السفارة الإسرائيلية في بريتوريا، وقطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل حتى توافق على وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف رئيس جنوب إفريقيا إن بلاده تعتقد أن إسرائيل "ترتكب جرائم حرب وعمليات إبادة جماعية في قطاع غزة"، الذي قتل فيه آلاف الفلسطينيين، بالإضافة لتدمير مستشفيات وبنى تحتية عامة.

ارتفاع حصيلة قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة عن مقتل جندي خلال العدوان الإسرائيلي على شمال قطاع غزة.

وأفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بأن الجندي المقتول يدعى هرئيل شرفيط، 33 عاماً، من الكتيبة 7008 في اللواء 551، من كوخاف يعقوب.

وارتفعت حصيلة قتلى جيش الاحتلال منذ بدء الاجتياح البري لقطاع غزة إلى 168 عدد الجنود الذين قتلوا منذ بدء الهجوم البري ضد حماس في أواخر أكتوبر.

وكثفت قوات الاحتلال عملياتها في خان يونس بجنوب غزة خلال الأسبوع الماضي، وزعم الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة إنه في إحدى الحوادث رصد جنود من لواء المظليين عنصرا من حماس يخرج من فتحة نفق ومعه قذيفة آر بي جي، وردا على ذلك ألقوا قنابل يدوية عليه وداخل النفق. 

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن المظليين تعرفوا أيضا على مسلحين من حماس داخل أحد المباني ووجهوا قصف الدبابات ضدهم.