رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تعلن المصادقة على ميزانيتها لعام 2024

نشر
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، على ميزانية لمنظمة لأمم المتحدة لعام 2024 بقيمة 3.59 مليار دولار- تشمل إنشاء حساب خاص معني بتمويل صندوق بناء السلام التابع للمنظمة.

وصادقت الجمعية العامة أيضا على نحو 50 مليون دولار كتمويل إضافي لمجلس حقوق الإنسان، المنتدى الرئيسي للأمم المتحدة المعني بمسائل حقوق الإنسان.

وقررت الجمعية العامة أيضا إنشاء حساب معني ببناء السلام- وهو حساب خاص متعدد السنوات يتم استخدامه لتمويل صندوق بناء السلام. وقد صادقت على 50 مليون دولار من الاشتراكات المقررة سنويا لتمويل الحساب، اعتبارا من 1 يناير 2025.

وكان الأمين العام قد قدم مقترحا للميزانية في أكتوبر بقيمة 3.3 مليار دولار إلى الجمعية العامة، مؤكدا للمندوبين في اللجنة الخامسة المعنية بالأمور الإدارية والميزانية أن "دور الأمم المتحدة بات أكثر أهمية من أي وقت مضى".

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أيضا عن قلقه بشأن تدهور وضع السيولة النقدية لدى المنظمة، وحث الدول على سداد اشتراكاتها في حينها وبكاملها.

إعلام إسرائيلي: دوي انفجار ضخم في حيفا دون تفعيل صافرات الإنذار

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل نقلا إعلام إسرائيلي: دوى انفجار ضخم في حيفا دون تفعيل صافرات الإنذار.

أعضاء في مجلسي البرلمان الصومالي يوجهون اتهامات إلى سفير بريطانيا بالبلاد


وجه أعضاء في مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، اتهم لما يمثلون مناطق إدارة خاتمة في بيان أصدروه، أمس السبت، اتهامات إلى السفير البريطاني لدى الصومال مايكل نيثافرياناكيس، بالتدخل في الشأن الداخلي للصومال، ومعارضة إرادة السكان في مناطق خاتمة.

ودعا البرلمانيون الحكومة الفيدرالية في الصومال، إلى إجراء مراجعة شاملة للأنشطة الدبلوماسية الأخيرة المتعلقة بسلوك السفير البريطاني لدى الصومال مايكل نيثافرياناكيس، تجاه إدارة خاتمة.

وأشاروا أعضاء في مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، إلى أن السفير البريطاني لدى الصومال خرق الأعراف الدبلوماسية التي تلزمه باحترام قوانين الدولة المضيفة وعدم التدخل في شأنها، وطالبوا بوضع حد لما وصفوه بتجاوزات السفير نيثافرياناكيس في مناطق خاتمة، كما دعو السفير إلى احترام وحدة دولة  الصومال.