رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تمدد حظر دخول الشاحنات القادمة من الاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

مددت حكومة روسيا اليوم الاثنين حظر دخول الشاحنات من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والنرويج وأوكرانيا، في إطار العقوبات الجوابية على الغرب.

وقال بيان لـ مجلس الوزراء الروسي في "تليجرام": "سيستمر الحظر حتى معالجة الظروف التي كانت أساسا لفرضه".

وأوضح البيان أنه ستكون هناك استثناءات كما في السابق بما في ذلك نقل البريد، والحقائب الدبلوماسية والمساعدات الإنسانية.

وجاء في البيان: "لن تفرض قيود على مرور شاحنات الدعم الفني لنقل المعدات والسيارات الرياضية إلى أماكن الفعاليات الرياضية".

وتم فرض الحظر في عام 2022 ردا على قرار الاتحاد الأوروبي عدم السماح للشاحنات التي تحمل لوحات روسية وبيلاروسية بالمرور عبر أراضيه.

روسيا تُؤكد: "نتفوق على الدول الغربية في إنتاج الأسلحة"

أكد نائب رئيس الوزراء ورئيس وزارة الصناعة والتجارة الروسية "دينيس مانتوروف"، أن موسكو تتفوق الآن على الدول الغربية في إنتاج الأسلحة وتعتزم الحفاظ على الوتيرة العالية، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الإثنين.

وقال مانتوروف في تصريح صحفي: "يمكنني أن أقول إننا بدأنا في تحقيق مكاسب ورفعنا وتيرة الإنتاج في وقت أبكر من الدول الغربية".

وأوضح أن السؤال الآخر هو إلى متى سيستمر هذا السباق من حيث المبدأ، مشيرا إلى أن "روسيا تصنع في إطار برنامج تسليح الدولة، بالإضافة إلى برنامج واعد يجب الموافقة عليه في العام المقبل للفترة 2025 - 2034".

وشدد على أن الجهات المعنية وفي المقام الأول وزارة الدفاع ووزارة الصناعة والتجارة، تعمل بنشاط على التحقق من هذه المعايير وتعديلها.

هذا وقد صرح عدد من الدول الغربية بأن مخزونات الأسلحة لم تعد تكفي لتزويد أوكرانيا بما تحتاجه من أسلحة وذخيرة لتحقيق مكتسبات في المعركة مع الجيش الروسي.

روسيا تُعلن تدمير هدفين جويين في سماء برديانسك

ذكر رئيس حركة "نحن مع روسيا"، فلاديمير روجوف، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية صدت هجومًا للقوات الأوكرانية قُرب مدينة برديانسك في مقاطعة زابوروجيه، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الجمعة.

وكتب روجوف في قناته على "تلجرام": "أصوات انفجارات صاخبة، في برديانسك وضواحيها..أنظمة الدفاع الجوي الروسية تعمل بفعالية في أجواء مقاطعة برديانسك".

وأوضح روجوف أنه تم تدمير هدفين عند اقترابهما من أجواء إحدى البلدات القريبة.