رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل.. الآلاف يتظاهرون احتجاجًا على تعامل حكومة الاحتلال مع الحرب

نشر
الأمصار

احتشد آلاف المُتظاهرين في "تل أبيب"، للتعبير عن استيائهم من رد فعل حكومة الاحتلال الإسرائيلي ورئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، على الصراع الأخير مع "حماس"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وأعرب المُتظاهرون، الذين انتقدوا ما يعتبرونه فشلاً في منع هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حماس، عن شكاواهم في مسيرة واسعة النطاق.

ومن بين الحاضرين كانت هناك سيدة تدعى "سيجاليت هليل"، وهي أم فقد ابنها حياته في الهجوم، وقالت مخاطبة الجمهور: في أي بلد تبحث الأم عن ابنها في مقاطع فيديو الرعب، وتصلي من أجل أن يتم اختطافه بدلا من قتله؟، ولاقت هذه المشاعر صدى لدى الكثيرين في المسيرة.

كما اعتلى المنصة الضابط ليئور سيلا، مُعلنًا عن نيته متابعة الإجراءات القانونية بمجرد إطلاق سراحه من الجيش.

وشدد على مُحاسبة المسؤولين عما أسماه "الفشل الذريع" على عواقب الصراع.

وفي ساق مُتصل، أفاد مسؤولو الصحة في غزة، بأن أكثر من 20.000 فلسطيني فقدوا أرواحهم في الحملة الإسرائيلية لتفكيك حماس، مع إصابة أكثر من 53.000 آخرين.

وقد أدت الخسائر في صفوف السكان المدنيين إلى تكثيف الدعوات إلى المساءلة وإعادة تقييم طريقة تعامل الحكومة مع الوضع.

الاحتلال الإسرائيلي يشن قصفًا مُكثفًا على خان يونس جنوب غزة

وقع قصف إسرائيلي مُكثف بالقُرب من المستشفى الأوروبي شرق "خان يونس" جنوب قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وذكر "التلفزيون الفلسطيني"، أن الطيران الإسرائيلي شن غارة على منطقة شمال شرق رفح جنوب غزة.

وقالت "وكالة الأنباء الفلسطينية"، إن ضربة إسرائيلية على منزل شرق خان يونس قتلت 6 أشخاص.

وأضافت الوكالة: أن جثامين عدد من الضحايا وعشرات الجرحى وصلت إلى مجمع ناصر الطبي جراء قصف استهدف شمال غرب وشرق خان يونس.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة طوباس بالضفة الغربية ويُداهم المنازل

اقتحمت قوة إسرائيلية، مدينة "طوباس" بالضفة الغربية، وانتشرت قوات جيش الاحتلال في أجزاء مختلفة من المدينة، وداهمت منازل عدّة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن مواجهات عنيفة اندلعت بين القوات الإسرائيلية ومواطنين عقب الاقتحام.

من ناجية أخرى، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بزيادة كبيرة في هجمات المستوطنين بالضفة الغربية، وذلك في أول شهرين من الحرب الدائرة بقطاع غزة.

وقال موقع "ذا تايمز أوف إسرائيل"، نقلاً عن أرقام خاصة بجهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، إن أول شهرين من الحرب الدائرة في قطاع غزة، شهدا زيادة بنسبة 54 في المئة بهجمات المستوطنين في الضفة الغربية.

وأشار الموقع إلى أرقام نشرتها إذاعة الجيش الإسرائيلي، قالت إنه خلال الفترة الواقعة بين 7 أكتوبر و3 ديسمبر، نفذ المستوطنون الإسرائيليون 201 هجوم.

الاحتلال الإسرائيلي يُصيب شابًا فلسطينيًا في بلدة قفين شمال طولكرم

أُصيب شاب فلسطيني برصاص "قوات الاحتلال الإسرائيلي"، خلال مواجهات اندلعت في بلدة قفين شمال طولكرم، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وذكرت "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني"، أن طواقمها تعاملت مع إصابة شاب (18 عامًا) بالرصاص الحي في الساق، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة قفين، وجرى نقله إلى المستشفى.

واندلعت المواجهات عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة، حيث نشرت دورياتها الراجلة في شوارعها وأزقتها، وأجرت عملية تمشيط في المنطقة ونصبت الكمائن فيها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن مصرع 3 من جنوده في غزة

أعلن "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مصرع ثلاثة جنود جُدد في المعارك الدائرة بقطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وقال جيش الاحتلال إن الرقيب لافي جيحاسي (19 عامًا)، مقاتل في الكتيبة 931، لواء ناحال، قتل في معركة شمال قطاع غزة، والملازم يعقوب إليان، (20 عامًا) طالب في كتيبة غافن مدرسة الضباط، خدم كقائد فصيلة في قاعدة جفعاتي الجوية، قتل كذلك في معركة شمال قطاع غزة.

وأضاف أن الملازم عمري شورتز (21 عامًا)، طالب في كتيبة غافن مدرسة الضباط، خدم كمقاتل في دورية مظلية، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

وبذلك ترتفع حصيلة قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى 469 قتيلا، بينهم 137 قتيلا منذ بدء الاحتلال العملية البرية في القطاع في السابع والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يزعم العثور على أنفاق جديدة بقطاع غزة

زعم "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، أنه تمكن من السيطرة على منطقة في وسط مدينة غزة بما في ذلك "ساحة فلسطين"، حيث يعمل قادة الحكومة وجيش حماس ويعيشون، قائلاً إنها تعتبر "مركز قوة" للحركة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الخميس.