رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات عنيفة على وسط وجنوب قطاع غزة

نشر
الأمصار

شنت "قوات الاحتلال الإسرائيلي"، غارات عنيفة على وسط وجنوب "قطاع غزة"، في اليوم الثالث لانهيار الهُدنة المُؤقتة في القطاع، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وشن الاحتلال الإسرائيلي، قصفًا مدفعيًا وجويًا عنيفًا على المناطق الشرقية لخان يونس، جنوب قطاع غزة، كما شن قصف مدفعي على مُحيط دير البلح.

من ناحية أخرى، نفى المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، "طاهر النونو"، وجود أي حوار أو مُفاوضات بشأن صفقة تبادل جديدة مع إسرائيل، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقال النونو: "لا يوجد أي حوار أو مفاوضات بشأن صفقة تبادل جديدة مع إسرائيل وكلام كيربي في هذا الشأن مجرد خداع".

وأضاف: "تصريحات جون كيربي عن صفقة تبادل محاولة لامتصاص غضب عوائل الأسرى الإسرائيليين".

وتابع: "الإدارة الأمريكية هي آخر من يتحدث عن تجنب قتل المدنيين في غزة كونها تشارك في إمداد إسرائيل بالأسلحة والقنابل".

وفي الأيام الأخيرة، قال العديد من مسؤولي "حماس" إنهم لن يستأنفوا المفاوضات بشأن اتفاق تبادل الأسرى الجديد إلا بعد أن توقف إسرائيل عمليتها العسكرية في قطاع غزة.

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت شبكة "سي إن إن"، نقلا عن مصدر، أن "حماس" لم تظهر أي اهتمام بمقترحات قطر للعودة إلى المفاوضات بشأن إطلاق سراح الأسرى.

كما ذكرت "سي إن إن" أن المحادثات الأولى بين رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنياع ورئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بشأن استئناف مفاوضات الأسرى، كانت إيجابية.

إسرائيل تُناشد مصر بإطلاق مُفاوضات جديدة مع حماس

تُناشد "حكومة الاحتلال الإسرائيلي"، مصر بالشروع في إطلاق مُفاوضات جديدة مع "حماس" من أجل التوصل لاتفاق تبادل أسرى، تتضمنه هُدنة إنسانية، حسبما أفادت مصادر مصرية، الجمعة.

وكشفت المصادر المصرية المطلعة على تحركات القاهرة بشأن وقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، عن تلقي مصر اتصالات من جانب الحكومة الإسرائيلية، تطالبها بشكل واضح بالشروع في إطلاق مفاوضات جديدة من أجل التوصل لاتفاق تبادل أسرى، تتضمنه هدنة إنسانية، على غرار ما حدث في الهدنة الإنسانية السابقة، التي استمرت لمدة أسبوع، وكان قد تم التوصل إليها بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

وقال مصدر مصري إن "اتصالا جرى مساء الأحد الماضي، بين رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس جهاز الموساد ديفيد برنيع، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في قطاع غزة".

وأضاف المصدر أن "رئيس الموساد أبلغ الجانب المصري بشكل واضح بتطور الوضع التفاوضي، وأن الحكومة الإسرائيلية باتت منفتحة على إمكانية الدخول في مفاوضات تستهدف تحرير الأسرى لدى حركة حماس في قطاع غزة، وفق شروط معدلة".

واعتبر المصدر أن "التفوق الميداني لحماس على الأرض في قطاع غزة، وكذلك فشل العملية العسكرية الأخيرة لتحرير أحد الرهائن الموجودين في أيدي حركة حماس ومقتله جراء العملية، سبب رئيسي في تحريك العملية التفاوضية بشأن الأسرى، المقدر عددهم بـ138 أسيرا، بينهم 11 يحملون جنسيات أجنبية".

وأوضح المصدر أن "الجانب الإسرائيلي بات مقتنعا بأن استعادة الأسرى لن تتم بوسيلة عسكرية، وأن أقصى ما يمكن تحقيقه عسكريا هو تعظيم خسائر "حماس" بحيث يجعلها تخفض سقف مطالبها".

وفي السياق، نفى رئيس الدائرة السياسية لحركة "حماس" بغزة، باسم نعيم، وجود أي مفاوضات جديدة بين الوسطاء والحركة بخصوص صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل قبل وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أنه "حتى اللحظة هذا هو الموقف الرسمي والثابت لدى الحركة".

الاحتلال الإسرائيلي يرش "غاز الفلفل" على مُصلين داخل الحرم الإبراهيمي

أُصيب عدد من المُصلين، بحالات اختناق وحروق، جراء رشهم بـ "غاز الفلفل" من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع صلاة العشاء في الحرم الإبراهيمي، وسط الخليل، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة "وفا" الفلسطينية، أن "مستعمرين بحماية جنود الاحتلال، رشوا غاز الفلفل على المصلين في الحرم الإبراهيمي، ما تسبب بإصابة عدد منهم بحالات اختناق وحروق".

وأفادت الوكالة بأن شابين أصيبا بالرصاص خلال اقتحام القوات الإسرائيلية بعد منتصف الليل، قريتي جيوس وباقة الحطب شرق قلقيلية، وجرى اعتقال أحدهما.

كذلك، اقتحمت القوات الإسرائيلية بلدة حبلة جنوب قلقيلية، وانتشرت في أحياء البلدة ودهمت عددا من المنازل.

واندلعت مواجهات مع القوات الإسرائيلية، الليلة، في قرية بدرس، بالتزامن مع مداهمات في قرية عين يبرود غرب وشمال شرقي رام الله.

ونقلت "وفا" عن مصادر محلية قولها إن القوات الإسرائيلية اقتحمت قرية بدرس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود القوات الإسرائيلية الرصاص الحي، وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت صوب الشبان، من دون الإفادة عن وقوع إصابات.

كما اقتحمت القوات الإسرائيلية قرية عين يبرود، شمال شرقي رام الله، ونفذت عمليات دهم وتفتيش.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن مصرع 4 من جنوده في غزة

أعلن "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مصرع 4 من جنوده في معارك قطاع غزة، ما يرفع عدد قتلاه الإجمالي منذ السابع من أكتوبر إلى 458، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الإثنين.