رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عام الكواراث الطبيعية.. تعرف على أبرز الكوارث العربية خلال 2023

نشر
ليبيا
ليبيا

شهد العام في الشهور الأخيرة الكثير من المشاكل والأزمات في عدد من الدول، بعضها ناتج عن الطبيعة والآخر ناتج عن أسباب وصراعات سياسية وعسكرية واقتصادية.

وحدثت العديد من الاحداث المؤسفة منذ بداية عام 2023 والتي شهدها الوطن العربي مثل الفيضانات و الزلازل والحرائق التي وقعت في اكثر من بلد عربي وخلفت العديد من الخسائر المادية وخسائر في الارواح واصابات بالملايين 

وكان ابرز تلك الكوارث الطبيعية التي وقعت في 2023 زلزال تركيا وسوريا المدمر وفيضانات درنة التي دمرت العديد من المدن بلبيا وحولتها الي اماكن مهجورة.

وشهدت عدد من الدول العربية خلال عام 2023، كوارث طبيعية كانت سببًا في دمار ضخم وسلب أرواح الآلاف.

نتناول خلال التقرير التالي أبرز الكوارث الطبيعية التي حلت بالوطن العربي خلال عام 2023

زلزال سوريا وتركيا.. صدمة أخرى بعد عقد من الحرب

في السادس من فبراير من العام الجاري، ضرب زلزال مدمر سوريا وتركيا، أودى بحياة أكثر من ستة آلاف سوري، في وقت أحصت الهيئة العامة التركية لإدارة الكوارث "آفاد" مقتل 44,374 شخصاً، ما يرفع حصيلة البلدين إلى 50,325 شخصاً.

ألحق الزلزال دمارا هائلا في مناطق واسعة من محافظات حلب (شمال) وإدلب (شمال غرب) وحماة (وسط) واللاذقية وطرطوس (غرب)، ليضاعف مآسي شعب عاني منذ نحو 12 عاماً من نزاع مُدمر قسم البلاد بين أطراف عدة.

وفي المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة، أحصت وزارة الصحة السورية مقتل 1414 شخصاً في حصيلة نهائية. 

وفي المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق، أحصت "الحكومة الموقتة"، وهي سلطة محلية منبثقة عن الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة، ومقره إسطنبول، مقتل 4.537 شخصاً، وفق وكالة فرانس برس.

ووقع الزلزال عند الساعة 4:17 (01:17 بتوقيت غرينيتش) حيث وجد النائمون أنفسهم عالقين تحت الركام عندما انهارت منازلهم.

 سوريا وتركيا

زلزال الحوز.. كارثة لم يعرف المغرب مثلها منذ أجيال

وفي مساء 8 سبتمبر الماضي، تعرضت المغرب لزلزال عنيف دمر إقليم الحوز، إذ أنهى أحياء بأكملها وجعلها في استواء الأرض، وحصد أرواح الآلاف، فضلًا عن الجرحى الذين تخطى عددهم 2000 شخصًا، وتشريد آلاف المواطنين المغربيين وانتقالهم إلى الملاجئ المؤقتة.

دمر الزلزال أحياء بأكملها، وسواها بالأرض، ما أجبر الآلاف على الانتقال إلى ملاجئ مؤقتة.

وأوقع هذا الزلزال المدمر2012 قتيل و2059،  جريح، منهم 1293 بإقليم الحوز، و452 بإقليم تارودانت، و41 بإقليم ورززات، و15 بعمالة مراكش.

وكان المغرب أعلن حدادا وطنيا لمدة ثلاثة أيام.

والغالبية العظمى من الضحايا في محافظات تقع جنوب مراكش وتضم بلدات صغيرة وقرى متناثرة في قلب جبال الأطلس الكبير، وهي بمعظمها قرى يصعب الوصول إليها وغالبية المباني فيها لا تحترم شروط مقاومة الزلازل، بحسب ما أوضح خبراء في تصريحات لوسائل إعلام محلية، وقتها.

إعصار دانيال في ليبيا

جهود الإنقاد في درنة الليبية
ليبيا

كانت ليبيا مسرحا لإعصار دانيال، بينما سقطت قرى بأكملها في كل من سوريا والمغرب تحت وقع زلزالين مدمرين، لا يزالان في أذهان كثير ممن عايشوهما. 

هذه أبرز ثلاث كوارث طبيعية في البلدان العربية سنة 2023

وفي مساء 10 سبتمبر الماضي وعلى مدار يومين، ضربت عاصفة دانيال شرق ليبيا، وبالتحديد منطقة درنة المطلة على البحر المتوسط التي يبغ عدد سكانها 100 ألف نسمة.

ودمر الإعصار عددا كبيرا من المناطق إذ قضى على أحياء بأكملها، بالإضافة لتدمير سدا درنة، وحصد أرواح ما يقرب من 4000 شخصًا، فضلًا عن المفقودين.

فيضانات الصومال المدمرة 

أودت الفيضانات العارمة في الصومال بحياة 50 شخصا وأجبرت حوالي 700 ألف شخص على النزوح من ديارهم، وفق ما أعلن مسؤول حكومي، فيما يخشى من تفاقم الوضع جراء الأمطار الغزيرة المتوقعة الثلاثاء.

وشهدت منطقة القرن الأفريقي أمطاراً غزيرة وفيضانات مفاجئة في الأسابيع الأخيرة، مرتبطة بظاهرة النينيو المناخية، ما تسبّب في مصرع العشرات ونزوح أعداد كبيرة من السكان، لا سيما في الصومال حيث دمرت الأمطار الغزيرة جسوراً وأغرقت مناطق سكنية.

وقال رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في الصومال محمود معلم عبد الله في مؤتمر صحفي الاثنين إن "50 شخصا لقوا حتفهم في الكارثة.. بينما اضطر 68,7235 شخصا إلى الفرار من ديارهم".
وحذر من أن "الأمطار المتوقعة بين 21 و24 نوفمبر قد تؤدي إلى المزيد من الفيضانات التي يمكن أن تتسبب في وفيات ودمار".

 من جهته، أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) السبت بأنّ عدد النازحين بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات في الصومال "تضاعف تقريباً خلال أسبوع"، في حين تضرر ما مجموعه 1,7 مليون شخص من الكارثة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن  المكتب "كما تضررت الطرق والجسور ومدرجات المطارات في مناطق عدة، مما أثر على حركة الأشخاص والإمدادات وأدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية".

وقالت منظمة "رعاية الأطفال" البريطانية غير الحكومية، يوم الخميس، إن أكثر من 100 شخص، من بينهم 16 طفلا، لقوا حتفهم واضطرّ أكثر من 700 ألف شخص إلى ترك منازلهم في كينيا والصومال وإثيوبيا بسبب الفيضانات المفاجئة.