رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. المجلس الرئاسي يطالب النائب العام بفتح تحقيقات في كوارث الزلزال

نشر
فيضانات ليبيا
فيضانات ليبيا

بحث المجلس الرئاسي الليبي، اليوم السبت، جهود التعامل مع الأزمة الإنسانية التي خلفتها السيول والفيضانات في درنة وبرقة والجبل الأخضر، وعدد من المناطق شرقي ليبيا.

السيول والفيضانات في ليبيا

ونوة رئيس المجلس الرئاسي الليبي، ممد المنفي، بأنه سيبحث جهود مختلف الأجهزة والمؤسسات في التعامل مع السيول التي ضربت ليبيا خلال الأيام الماضية، والتي تسبب في وفاة آلاف المواطنين وعشرات الآلاف من المفقودين.

 

وطالب المجلس الرئاسي الليبي، النائب العام بفتح تحقيقات عاجلة في الكارثة التي تسببها الفيضانات من جراء إعصار دانيال، وتوعد المسؤول الليبي بـ"ردع الفاسدين وتجار الأزمات".

 

وأشار رئيس المجلس الرئاسي الليبي، إلى دولة ليبيا خلال الفترة الحالية تحتاج مؤسسات وهيئات ليبية موحدة تُشرف على الأزمة وتتعاون مع الجهود الدولية في كل مراحلها فالانقسام المؤسساتي يعرقل جهود الإنقاذ وفاعليتها.

 

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، حالة الطوارئ لمدة عام كامل فى المناطق المتضررة شرقي ليبيا، وذلك جراء الفيضانات والسيول التي ضربت هذه المناطق خلال الفترة الأخيرة.

حالة الطوارئ لمدة عام في ليبيا بسبب الفيضانات

و قال مدير المركز الوطنى لمكافحة الأمراض فى ليبيا حيدر السائح، اليوم السبت، إنه تم اتخاذ القرار بإعلان حالة الطوارئ في مناطق شرقي ليبيا، تحسبا لمنع تفشى أى مرض.

 

ويوصي المركز الوطني لمكافحة الأمراضي في ليبيا، بتقسيم مدينة درنة في ليبيا إلى ثلاث مناطق: المناطق المتضررة والهشة والآمنة، وذلك بهدف التعامل مع تداعيات السيول وإغاثة المتضررين ومساعدة العائلات على النزوح لمناطق آمنة، مشيرا إلى أن مراكز التطعيمات لم تتضرر فى درنة، مؤكدا الشروع فى إعطاء التطعيمات الروتينية اللازمة لأطفال المدينة ابتداء من اليوم.

 

علقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا، عن ما يتم تداوله حول إخلاء مدينة درنة الليبية، مشددًا على أنها لم توجه بإخلاء مدينة درنة من السكان، مشيرًا إلى أن انتشار الجثث لا يهدد الصحة العامة بشكل مباشر، متابعًا: "لم نأمر بأي إخلاء من درنة.. ونحن نؤكد أن الجثث لا تؤدي الى خطر انتشار الأوبئة".

الالاف الضحايا والمفقودين في ليبيا نتيجة الإعصار

 

وأوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا، أنه يتم التركيز عل مساعدة شريكنا الهلال الأحمر الليبي لمساعدة سكان درنة والمناطق الاخرى المتضررة.