رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المفوضية تعلن إكمال عمليات العد والفرز اليدوي للمحطات الانتخابية ببغداد

نشر
الانتخابات العراقية
الانتخابات العراقية

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم السبت، إكمال عمليات العد والفرز اليدوي للمحطات الانتخابية في بغداد.

وأعلنت مفوضية الانتخابات، في وقت سابق، أن عملية العد والفرز اليدوي مطابقة للنتائج المعلنة حتى الآن، فيما أشارت الى أن العد والفرز اليدوي يجري بحضور المراقبين ووكلاء الكيانات السياسية ووسائل الإعلام.

وكانت قد أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، حسم الشكاوى المقدمة في التصويتين الخاص والعام بانتخابات مجالس المحافظات، فيما حددت موعد انتهاء العد والفرز اليدوي.

وقال المتحدث باسم المفوضية، عماد جميل،: إن "عمليات العد والفرز مستمرة في كل مراكز التدقيق في المحافظات، وهنالك محافظات ستنجز عمليات العد والفرز اليوم الجمعة، وباقي المحافظات التي فيها عدد كبير من المحطات ستنتهي يوم غد السبت".

وأضاف جميل، أن "أكبر مركزين تجري بهما عمليات العد والفرز هما مركز الكرخ وفيه 346 محطة، ومركز الرصافة وفيه 224 محطة"، مؤكداً أن "70% من عملية العد والفرز لمحطات هذين المركزين ستكتمل اليوم، وغداً سيتم إكمال المتبقي".

ولفت إلى أن "عمليات العد والفرز ستنتهي بحلول الأحد المقبل في جميع المراكز"، مشيراً إلى "حسم الشكاوى التي قدمت والتي يبلغ عددها 118 شكوى، 55 منها تخص التصويت الخاص و63 شكوى قدمت في التصويت العام".

وأكد أن "عمليات العد والفرز ستفضي إلى تغيير بسيط في النتائج ولن يكون تأثيرها كبيراً".

العراق.. المفوضية توضح إجراءاتها بشأن الشكاوى والطعون بعد إعلان النتائج الأولية

وكانت قد أوضحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، إجراءاتها بشأن الشكاوى والطعون بعد إعلان النتائج الأولية.

وقالت مساعدة المتحدث باسم المفوضية، نبراس أبو سودة، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "بعد إعلان النتائج الأولية ستستقبل المفوضية الطعون، ليتم دراستها من الناحية الشكلية والموضوعية، ومن ثم يتم على أساس ذلك البت فيها ".

وأضافت، أن "الشكاوى تكون متعلقة بيوم الاقتراع والخروقات التي قد تحدث خلاله، وعليه تحقق المفوضية في الشكاوى وتبت فيها بحسب الأدلة المرفقة".

تعليق السفيرة الأمريكية لدى بغداد على انتخابات مجالس المحافظات

وفي وقت سابق، ثمنت السفيرة الأمريكية إعلان السلطات العراقية، إلقاء القبض على منفذى الهجمات التى استهدفت السفارة الأمريكية فى بغداد.

وأشادت السفيرة الأمريكية لدى بغداد -فى منشور لها على منصة "X" (تويتر سابقا) أوردتها قناة "السومرية نيوز"، برئيس الوزراء العراقى وأجهزة الأمن العراقية لنجاحهم فى القبض على عدد من المسؤولين عن الهجمات الإرهابية ضد السفارة الأمريكية وجهاز الأمن الوطنى والمبانى الحكومية الأخرى.